اللجوء في تركيا ومراحل اعادة التوطين في تركيا والدول المجاورة

كيفية طلب المساعدة كلاجئ أو ل طالب اللجوء في تركيا

اعادة التوطين في تركيا هو الحل الذي يمكن اللاجئين من الانتقال من بلد اللجوء إلى بلد آخر، حيث سيحصلون على الحماية والمساعدة.  تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة مع الحكومة التركية والدول الثالثة للعثور على حلول دائمة للاجئين الأكثر ضعفاً الذين يواجهون مخاطر تؤثر على حمايتهم في بلد اللجوء. إعادة التوطين ليس حق. كما إعادة التوطين ليست عملية قائمة على التقديم. ويوجد عدد محدود جدا من أماكن إعادة التوطين المتاحة للمفوضية سنويا. والقليل من اللاجئين يستوفون المعايير الصارمة لإعادة التوطين. ويعاد توطين أقل من 1 في المائة من اجمالي اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

منح صفة اللاجئ لا تعني بالضرورة أن اللاجئ سيحال لإعادة التوطين.

طلب المساعدة كلاجئ أو طالب اللجوء في تركيا

الخطوة الأولى: حدد نوع المساعدة التي تبحث عنها

اذا كنت لاجئ او طالب للجوء وتبحث عن المساعدات أدناه:

  • الاستشارة المتعلقة بالأنشطة التعليمية،
  • الاستشارة والمساعدة القانونیة،
  • استشارة ومساعدة من اخصائي نفسي وطبيب نفسي،
  • استشارة ومساعدة اجتماعية-نفسية،
  • تقديم الاستشارة بشأن الحصول على الخدمات والاستفسار عن الحقوق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها أيضا أن تقدم لك الخدمات التالية، بعد مراجعة طلبك للحصول على المساعدة:

  • خدمة الترجمة في إجراءاتك الطبية والقانونية،
  • زيارة منزلية للمساعدات الاجتماعية والمالية،
  • المساعدة في كتابة العرائض نيابة عنك، بما في ذلك طلباتك إلى الهيئات الحكومية مثل صندوق المساعدات الاجتماعية، والتضامنSASF، مديرية ادارة الهجرة في المحافظة، المديرية العامة لادارة الهجرة والمحاكم ونقابات المحامين.

الخطوة الثانية : اتصل بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للحصول على المساعدة

للتواصل مع المفوضية من أجل الحصول على الدعم والمساعدة الفرديين، يرجى الاتصال بخط استشارات المفوضية للاجئين وطالبي اللجوء في تركيا. يتم تدريب مستشارينا على تقديم المشورة لك بشأن الإجراءات والحقوق والالتزامات المتعلقة بإقامتك في تركيا وتفاصيل الخدمات المتاحة في منطقتك والمشورة والمعلومات المتعلقة بوضعك الفردي.

يمكن الوصول إلى الخط الاستشاري للمفوضية على الرقم 4444868 . وهو متاح من الساعة 9:00 إلى الساعة 17:00 من الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 9:00 إلى الساعة 16:00 يوم الجمعة. يمكنك الحصول على المشورة باللغات العربية والفارسية والتركية والإنجليزية. يتم توفير مستشارون باللغة الفرنسية والأردية والكردية والصومالية عند الطلب.

بدلاً من ذلك، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى مفوضية شؤون اللاجئين على العنوان التالي: [email protected]

الخطوة الثالثة: اتصل بالمنظمات الشريكة للحصول على المساعدة

تقدم المنظمات الشريكة للمفوضية العديد من الخدمات. للاتصال وطلب المساعدة مباشرة من شركائنا العاملين في المحافظة، يرجى مراجعة التفاصيل المذكورة أدناه.

جمعية التضامن مع طالبي اللجوء والمهاجرين (أسام)

تأسست أسام في عام 1995، وتقوم بتنفيذ مشاريع لطالبي اللجوء واللاجئين في تركيا. تغطي أسام المجالات التالية: الإستشارة النفسية والاجتماعية، والاستشارة القانونية، والاستشارة الصحية والإنجابية، والأنشطة التعليمية، والأنشطة الاجتماعية.

أسام لديها 72 مكتبا في 46 مقاطعة في جميع أنحاء تركيا.

زر الموقع الالكتروني لمنظمة أسام (جمعية التضامن مع طالبي اللجوء والمهاجرين) للعثور على تفاصيل الاتصال وموقع مكتب أو مركز أسام الأقرب إليك.

مؤسسة تنمية الموارد البشرية (HRDF)

تعمل مؤسسة تنمية الموارد البشرية على إنشاء وتعزيز نظام الاستقبال القائم على الحقوق لدعم اللاجئين. ويعمل الأخصائيون الاجتماعيون في سبع محافظات عن كثب مع السلطات المحلية ويدافعون عن اللاجئين لاجل حصولهم على حقوقهم.

Ağrıآغري
.Leylek Pınar Mah. Cumhuriyet Cad
Günakın İş Merkezi Kat:1 No:8 Ağrı
هاتف:
9404 579 (0541)

Ankaraانقرة
Atatürk Bulvarı No:219/4 Kavaklıdere Çankaya/Ankara
هاتف/فاكس:
3011 428 (0312)

İstanbulاسطنبول
HRDF BeyogluAsmalı Mescit Mah. Asmalı Mescit Cad. Nil Han No:16 Kat:1 Daire:10-11 Beyoğlu/İstanbul
هاتف:
1776 254 (0212)
فاكس:
1732 254 (0212)

Bilecikبيلاجيك
Gazipaşa Mah. Yahyabey Sok. No:13/1-2 Bilecik
هاتف/فاكس:
1164 212 (0228)

Eskişehirاسكيشهير
Hoşnudiye Mah. İsmet İnönü-1 Cad. No:45/2 Tepebaşı/Eskişehir
هاتف/فاكس:
6442 234 (0222)

HRDF Esenler
(
مكتب دعم اللاجئين السوريين)
Kazim Karabekir Mah. 1001. Sok. No:2 Esenler/İstanbul
هاتف:
5062 562 (0212)
فاكس:
5067 562 (0212)

Kütahyaكوتاهيا
Saray Mah. Mahvel Sok. No: 68 A Blok Kat: 1 Daire:4 Merkez/Kütahya
هاتف /فاكس:
2627 223 (0274)

Vanفان
Hafıziye Mah. Kazım Karabekir Bulvarı F1 Kaya İş Merkezi No:150/1
Kat:2 Daire:10 İpekyolu/Van
هاتف /فاكس:
0534 216 (0432)

العمل في تركيا

كمواطن سوري تحت الحماية المؤقتة في تركيا, ، يحق لك العمل في تركيا. هناك أنواع مختلفة من تصاريح العمل التي يمكنك تقديم طلب للحصول عليها، ولكن أكثرها شيوعا هي العمل مقابل اجر والعمل الحر

من أجل الوصول إلى سوق العمل وإيجاد فرص عمل، نوصي بأن تسجيل نفسك لدى İŞKUR، وكالة التوظيف التركية، و / أو شركاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التي تقدم المشورة بشأن الفرص المتاحة.

هناك العديد من المزايا في العمل بشكل قانوني، والعمل غير الرسمي وكذلك ممارسة التجارة بشكل غير رسمي هي ضد القانون في تركيا. يمكنك التمتع بحقوقك والحصول على الضمان الاجتماعي والتأمين إذا كان لديك تصريح عمل و / أو   تصريح ممارسة التجارة بشكل رسمي في تركيا. ويحق لك التمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأتراك، ويحق لك الحصول .على الحد الأدنى للأجور

تصاريح العمل مقابل اجر

يمكن للسوريين المستفيدين من الحماية المؤقتة التقدم بطلب للحصول على تصاريح عمل بعد ستة أشهر من إتمام إجراءات التسجيل الخاصة بهم والحصول على هوية حماية مؤقتة (الهوية التي تبدأ بالرقم 99). يجب تقديم الطلب في المحافظة التي تقيم بها ويجب أن لا تكون قد حصلت على تصريح عمل سابقا.

طلبات تصاريح العمل للاعمال مقابل اجر تقدم من قبل أصحاب العمل . بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن العمل مع صاحب العمل المحتمل، يجب عليه/ عليها تقديم طلب تصريح عمل لك إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

بمجرد منح تصريح العمل، سوف يتلقى صاحب العمل رسالة بريد إلكتروني تشير إلى الموافقة على طلب تصريح العمل . ويمكن أيضا أن ينظر إلى نتيجة الطلب من قسم “نظام متابعة الطلبات” من نظام وزارة العمل والضمان الاجتماعي لتصاريح العمل عن طريق الانترنت. وثيقة تصريح العمل ستكون على شكل بطاقة، والتي تصدرها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لك (الموظف)، سيتم إرساله عن طريق البريد السريع إلى العنوان الذي ستعمل فيه.

يرجى ملاحظة أنه يمكنك العمل فقط في المدينة التي انت مسجل فيها. إذا وجدت وظيفة في محافظة أخرى، يجب عليك و على صاحب العمل تقديم طلب إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة لتغيير مكان تسجيلك، ويجب عليك تقديم عقد العمل المبرم بينك وبين صاحب العمل. وبمجرد حدوث هذا التغيير، يمكن لصاحب العمل تقديم طلب للحصول على تصريح عمل.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب للحصول على تصريح عمل هي:

  • بطاقة هوية الحماية المؤقتة (بما في ذلك هوية الاجانب الذي يبدأ برقم 99) للمستفيد من الحماية المؤقتة.
  • صورة للشخص.
  • العقد الموقع بين صاحب العمل والموظف.
  • كلمة السر الخاصة بالحكومة الالكترونية لصاحب العمل والتي تفعل جميع الإجراءات.
  • الوثائق ذات الصلة (وثيقة ممارسة النشاط، وثائق أخرى، أحدث معلومات رأس المال والشراكة للمنظمة، أحدث إقرار ضريبي، توكيل، وما إلى ذلك) من مكان العمل عند الضرورة.

يمكن الاطلاع على الاستمارات المتاحة و المعدة مسبقا على الموقع الالكتروني لوزارة العمل. تتوفر النماذج بالعربية والتركية. ومع ذلك، فإن الأطراف أحرار في استخدام أي عقود تتماشى مع قانون العمل التركي.

تصاريح العمل للاعمال الحرة

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو ترغب في العمل لحسابك الخاص، يجب أن يكون لديك مشروع قانوني في تركيا يتم تأسيسه وتسجيله وفقا للقانون التجاري التركي. هناك العديد من أنواع الشركات في تركيا.

يمكنك إنشاء العمل التجاري الخاص بك، مثل متجر، في تركيا تماما مثل أي أجنبي آخر. في هذه الحالة يجب أيضا تسجيل مكان عملك وفقا للوائح التركية. دعم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين متاح لمساعدتك في تسجيل عملك التجاري.

بمجرد تسجيل عملك رسميا في تركيا، يمكنك تقديم طلب للحصول على تصريح عمل بنفسك. مشورة شركاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين متاحة فيما يخص عملية تقديم طلبات الحصول على تصاريح العمل، وإنشاء مشاريع تجارية خاصة بك، فضلا عن برامج ريادة الأعمال.

منح بدء الأعمال التجارية

تتاح حاليا منح بدء الأعمال التجارية عن طريق المفوضية والمنظمات غير الحكومية الدولية في تركيا لعدد محدود من الاعمال التجارية الناشئة. ويمكن للسوريين التوجه إلى المنظمات ذات الصلة للاستفادة من منح بدء الأعمال التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، لدى حكومة تركيا حوافز لريادة الأعمال.

إجراءات خاصة لمجالات عمل محددة

إذا كنت ترغب في العمل كعامل زراعي موسمي أو في وظائف متعلقة بتربية الحيوانات، فهناك إمكانية للحصول على إعفاء. عليك ان تقدم طلب الي إدارة İŞKUR في محافظة التسجيل الخاصة بك، واذكر أنك سوف تعمل موسميا بعمل في الزراعة أو تربية الحيوانات. سيتم منحك وثيقة الإعفاء وبالتالي سوف تعمل بشكل رسمي في تركيا. يمكنك الحصول على الخدمات الصحية بوثيقة الإعفاء هذه. يمكنك أيضا دفع قسط التأمين الاجتماعي الخاص بك على أساس طوعي نحو التقاعد.

إذا كنت طبيبا أو مدرسا وترغب في العمل في تركيا، يجب أن تحصل على تصريح عمل اولي من مديريات المحافظات التابعة للوزارات المعنية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: اخجل على نفسك من السرقه