الدراسة في أيسلندا .. تكاليف الدراسة والمعيشة في ايسلندا

الدراسة في أيسلندا .. تكاليف الدراسة والمعيشة في ايسلندا , أصبحت الدراسة أيسلندا وفي دول أوروبا المتقدمة حديثُا من أكثر ما يجذب الطلاب، وتأتي أيسلندا ضمن البلدان التي تقدم برامج تعليمية متطورة

0 1٬867
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في أيسلندا .. تكاليف الدراسة والمعيشة في ايسلندا , تحرص دولة أيسلندا على أن تُقدم أنظمة تعليمية متطورة وتطبيق طرائق تعليمية حديثة من شأنها أن تفرز أجيال ماهرة وذو درجة عالية من الكفاءة بين خريجي جامعاتها، وفي هذا الإطار ؛ فهي تأتي ضمن الدول الأوروبية التي تستقطب عدد كبير من الطلاب الدوليين من مختلف البلدان ، وخصوصًا أن مستوى المعيشة وتكاليف الدراسة في أيسلندا معتدلة، ونحن بدورنا عبر موقع هجرة بوست سوف نساعد كل طالب يأمل في الدراسة بأيسلندا في التعرف على كل ما يخص شروط الدراسة في أيسلندا و تكاليف الدراسة والمعيشة في ايسلندا

معلومات عن الدراسة في أيسلندا

  • تضم الدولة عدد كبير من الجامعات الأوروبية المرموقة التي تعتمد على أساليب علمية متطورة.
  • الجامعات الحكومية تطلب رسوم تسجيل فقط دون مصروفات دراسة، في حين أن الجامعات الخاصة تتطلب دفع رسوم دراسية.
  • تحرص الدولة دائمًا على جودة البرامج التعليمية وخصوصًا في المجالات العلمية والهندسية والطبية.
  • جودة الحياة متوفرة بقدر جيد في أيسلندا ؛ حيث أن الطالب سوف يستمتع بشواطئ وسواحل ومناظر ومزارات سياحية طبيعية خلابة وسوف يحتك بعدد متنوع من الشعوب أيضَا.
  • نظرًا إلى حرص الدولة على تعزيز فاعلية التبادل العلمي والثقافي؛ فهي تسمح بدراسة الطلبة الدوليين في جامعاتها.

أفضل جامعات الدراسة في أيسلندا

تضم دولة أيسلندا 7 جامعات مُقسمة إلى خاصة وحكومية على النحو التالي:

جامعة أكوريري

تأسست جامعة أكوريري منذ عام 1987م شمال شرق أيسلندا في مدينة أكوريري ، وهي متخصصة في العلوم الطبيعية والصحية والإنسانية وإدارة الأعمال ، ويمكن زيارة موقع الجامعة من هنــا

جامعة أيسلندا

تقع جامعة أيسلندا في مدينة ريكيافيك وهي جامعة حكومية وتعتبر أقدم جامعة في الدولة وهي تقدم 160 برنامج دراسي ومن أشهر البرامج الدراسية بها كل من العلوم وعلم الدواء والطب والصيدلة وطب الأسنان واللاهوت والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

جامعة بيفروست

وتعد جامعة بيفروست Bifröst واحدة من أهم جامعات أيسلندا أيضًا؛ حيث أنها كانت متخصصة في إدارة الأعمال ولكنها أصبح تقدم برامج القانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، وهي تُقدم برامج لنيل درجة البكالوريوس والماجستير، ويمكن زيارة الموقع الرسمي للجامعة من هنـــا

اقرأ أيضًا:

الدراسة في الأرجنتين شروط فيزا الدراسة بالارجنتين

الدراسة في النمسا الشروط والمتطلبات

شروط الدراسة في أيرلندا

ماهي شروط الدراسة في روسيا

كل ما يخص الدراسة في ألمانيا وكيفية الالتحاق بها

شروط الدراسة في أيسلندا

يوجد مجموعة من شروط الدراسة في أيسلندا الهامة التي يجب أن يستوفيها الطالب أولًا ؛ حتى يتم قبوله في أي من جامعات أو معاهد أيسلندا المعتمدة سواء الخاصة أو العامة ، مثل:

  • أن يستوفي الطالب المعدل التراكمي المطلوب للبرنامج الدراسي الذي اختاره.
  • أن يقوم الطالب بتقديم شهادة الكفاءة في اللغة الخاصة بالبرنامج الدراسي.
  • تقديم نسخة أصلية من شهادة الثانوية العامة أو البكالوريوس أو الماجستير وفقًا لآخر شهادة دراسية حصل عليها..
  • تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالطالب.
  • صور شخصية حديثة للطالب.
  • خطاب دوافع وخطابات توصية.
  • السيرة الذاتية للطالب.
  • لا بُد أن يقوم المسار الدراسي السابق للطالب هو نفس تخصص البرنامج الدراسي الذي اختاره الطالب.

وبوجه عام ؛ فإن قواعد القبول في الجامعات والمعاهد الآيسلندية ليست ثابتة ولا يُمكن إجمالها ؛ نظرًا إلى أن كل جامعة تحتوي على عدد هائل من البرامج الدراسية وكل برنامج من هذه البرامج يكون له شروط خاصة به ، ولذلك ؛ يتعين على الطالب الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة التي اختار الدراسة بها وأن يُحدد الكلية والبرنامج الدراسي وأن يقرأ الشروط جيدا قبل أن يقوم بالتقديم.

شروط الحصول على فيزا الدراسة في أيسلندا

وعندما يتمكن الطالب من الحصول على إثبات القيد والتسجيل في أي من الجامعات أو المؤسسات التعليمية المعتمدة في أيسلندا ، يكون عليه هنا أن يقوم بتجهيز الوثائق والمستندات الخاصة باستخراج فيزا الدراسة ، وهي:

  • تقديم نسخة أصلية من إثبات القبول الجامعي.
  • تقديم جواز سفر حديث او ساري لمدة تغطي تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة بثلاثة شهور على الأقل.
  • يجب تصوير الأوراق المحتوية على تأشيرات حصل عليها الطالب مسبقًا إذا وجدت، وأن يكون الباسبور به صفحات بيضاء فارغة صفحتين على الأقل.
  • إذا كان الطالب أكبر من 16 سنة ولم يسبق له دخول دول منطق الشنغن ؛ فيجب أن يقوم باستخراج مستند من جهة معتمدة توضح التحركات التي قد قام بها في آخر سبع سنوات بالتفصيل.
  • تقديم بوليصة تأمين صحي بقيمة 30 ألف يورو على الأقل ن وقد تزيد قيمة وثيقة التأمين إذا زادت مدة الإقامة داخل الدولة.
  • شهادة صحية للتأكيد على أن الطالب سليم ومعافى وخالي من الأمراض.
  • تقديم إقرار موافقة ولي الأمر (الأب والأم) على السفر في حالة كان الطالب أقل من 16 سنة، وفي حالة رفقة أحد الوالدين بتك تقدير إقرار موافقة الثاني، وإذا كان أحدهم متوفى، يتم تقديم شهادة الوفاة، وفي حالة وفاة الوالدين يتم تقديم إقرار موافقة الوصي على السفر، وفي أي حالة من الحالات السابقة ؛ يجب أن يتم توثيق إقرار الموافقة في الشهر العقاري قبل تقديمه إلى السفارة.
  • تقديم شهادة ميلاد الطالب ونسخة مصدقة من آخر شهادة دراسية حصل عليها.
  • توضيح وجود مكان إقامة ىمن للطالب داخل الدولة,
  • توضيح وجود قدرة مالية على دفع الرسوم الدراسية وتغطية نفقات الإقامة والمعيشة أيضًا بالدولة.

وبعد ذلك سوف تقوم سفارة أيسلندا بالتثبت من صحة الوثائق والمعلومات التي قدمها الطالب ، وفي حالة تطابق الشروط ؛ يتم إص\ار فيزا دراسية أيسلندا فورُا ، ومن ثم يتوجه الطالب إلى الدولة من أجل الالتحاق بالبرنامج الدراسي أو الدورة التدريبية المُسجل بها.

تكاليف الدراسة والمعيشة في ايسلندا

تكاليف الدراسة والمعيشة في أيسلندا متوسطة نوعًا ما وتأتي على النحو التالي:

تكاليف الدراسة في ايسلندا

في الجامعات الحكومية ؛ لا يتم دفع رسوم مصروفات دراسية ، ولكن يقوم الطلاب فقط بدفع رسوم التسجيل وهي قيمة لا تكون قابلة للاسترداد ، كما أن رسوم التسجيل تكون منخفضة نوعًا ما وعلى سبيل المثال؛ فإن رسوم التسجيل في جامعة أيسلندا تعادل 60 ألف كرونة أيسلندية أي ما يُعادل حوالي 480 دولار أمريكي.

أما الدراسة في الجامعات الخاصة؛ فهي تتطلب دفع رسوم تسجيل ومصروفات دراسية وهي قد تصل إلى 200 ألف كرونة أيسلندية ، وتختلف القيمة وفقا لكل جامعة ولكل برنامج دراسي أيضَأ ومع ذلك تعتبر سوم منخفضة جدًا بالمقارنة مع جامعات أوروبا الأخرى.

تكلفة المعيشة في أيسلندا

تكلفة المعيشة في دولة أيسلندا متوسطة ، وتوصي الجامعات بأن يتم تزويد الطالب بمصروف شهري لا تقل قيمته عن 1000 دولار أمريكي حتى يتمكن من تغطية كافة نفقات إيجار الوحدة السكنية والمواصلات والمأكل والمشرب والملبس وغيرها من ضروريات الحياة.

ويُذكر أن الطلاب الدوليين السابقين والحاليين في أيسلندا ؛ قد أشادوا بالفعل أن الجامعات الأيسلندية تسعى بشكل حثيث إلى الوصول إلى أفضل مستوى جودة تعليمية وهي في نفس الوقت تأتي بتكلفة مناسبة ومتوسطة.