ما هي شروط الدراسة في اليونان

شروط الدراسة في اليونان وكيفية الالتحاق بالجامعات اليونانية ، تستقطب اليونان عدد كبير من طلاب العلم سنويًا وخصوصًا الراغبين في دراسة الطب والدرجات العلمية المختلفة سواء الليسانس أو الماجستير والدكتوراه ..

0 1٬394

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

لقد أخذت دولة اليونان جزء كبير من اهتمام الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بالخارج نظرًا إلى أن الحكومة اليونانية تعتمد نظام تعليمي مميز ومتقدم كما أنها تضم الكثير من المعاهد والجامعات المتقدمة والتي توفر لطلابها عدد هائل من البرامج والتخصصات في كل فروع العمل، كما أنها تتيح الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس والحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه أيضًا، إذَا؛ فهما هي شروط الدراسة في اليونان ؟ وطبيعة دراسة الطب بها أيضًا هذا ما سوف نوضحه بالتفصيل عبر هذه المقالة من موقع هجرة بوست

أفضل جامعات اليونان

هناك عدد كبير من الجامعات المتقدمة في اليونان والتي يتم تصنيفها في الكثير من الأحيان ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، مثل:

الجامعة الدولية الهيلينية

تأسست الجامعة الدولية الهيلينية International Hellenic University في عام 2005م، وهي تُعتبر أول جامعة حكومية بالدولة، وشعارها دائمًا هو جودة التعليم والتفوق الدراسي والاطلاع على الأنظمة الدولية الأفضل دائمًا، وتقدم الجامعة عدد هائل من الإسهامات البحثية الهامة سنويًا، وتقع هذه الجامعة تحديدًا في مدينة ثيسالونيكي.


جامعة أثينا

تعتبر جامعة أثينا University of Athens ومقرها الرئيسي في مدينة أثينا من أقدم جامعات اليونان، حيث تم إنشائها في عام
1920م ، وهي تقدم برامج دراسية متطورة جعلتها صاحبة الغلبة في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد والعلوم المالية والتسويق من بين جامعات أوروبا، وتتسع الجامعة لأكثر من 1000 طالب سنويًا.

جامعة أرسطو

تقع جامعة أرسطو Aristotle University of Thessaloniki في مدينة سالونيك، وقد تم تأسيسها منذ عام 1925م، وهي أكبر جامعة يونانية تقريبًا حيث تبلغ مساحتها حوالي 34 هكتار، وبها 10 كليات، ويتخرج منها أكثر من 75 ألف طالب سنويًا.

جامعة مقدونيا

تعتبر جامعة مقدونيا University of Macedonia من الجامعات الحديثة نوعا ما في اليونان وتقع كذلك في مدينة سالونيك وهي دائمًا ما هدف إلى تنمية الوعي والفكر والثقافة لدى الطلاب بحرية تامة، وهي تضم أربع مدارس أو كليات.

جامعة انديانابوليس

تقع جامعة انديانابوليس University of Indianapolis في أثينا وهي جامعة قديمة يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1902م، وهي تتميز بتقديم برامج متقدمة خصوصًا في العلوم الاجتماعية والعلوم المالية والإدارية.

مقالات ذات صلة

معلومات عن الدراسة في سنغافورة وتكاليفها

كل مايخص الدراسة في ألمانيا وكيفية الالتحاق بها

الدراسة الجامعية في اليونان

يمكن للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس أو الليسانس بعد الدراسة لفترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات في أي من جامعات اليونان، ويجب أن يجتاز الطالب الشهادة الثانوية بمعدل جيد على الأقل، ويمكن للطالب أن يلتحق بعمل إلى جوار الدراسة ولكن من شروط الدراسة في اليونان أن لا تزيد مدة عن 10 ساعات فقط في الأسبوع حتى لا يؤثر ذلك على تحصيله الدراسي ومن مزايا الدراسة في اليونان هو تكفُّل الدولة بالرعاية الصحية والخدمات العلاجية للطالب بشكل مجاني.

الدراسة في اليونان لنيل الماجستير

تُقدم جامعات اليونان عدد من البرامج الدراسية المتنوعة للحصول على درجة الماجستير، والحد الأدنى لسنوات الدراسة في الماجستير لا يقل عن عامين ويُذكر أن معظم البرامج الدراسية مُقدمة بـِ اللغة اليونانية ولكن يوجد بعض الجامعات التي تُقدم برامج الماجستير بالإنجليزية.

ويجب أن يُقدم الطالب الشهادة التي تؤكد الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس بنجاح، ويجب أن تكون شهادة معترف بها دوليًا، مع وجود شهادة تؤكد الكفاءة في اللغة اليونانية أو اللغة الإنجليزية وفقا للغة البرنامج الدراسي.

ويمكن الالتحاق بعمل إلى جانب دراسة الماجستير لمدة 20 ساعة فقط في الأسبوع في حالة موافقة الجامعة.

الدراسة في اليونان لنيل الدكتوراه

كما أن دراسة الدكتوراه في اليونان تكون مدتها من 3 إلى 5 سنوات ، وهنا يجب أن يقوم الطالب بتقديم شهادة ماجستير معترف بها دوليًا وفي نفس تخصص برنامج الدكتوراه المراد الالتحاق به، ويتم أيضًا تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو اليوناية وأن لا تكون الشهادة منتهية الصلاحية.

وأثناء دراسة الدكتوراه؛ يُمكن للطالب أن يلحق بعمل لمدة 30 ساعة فقط على مدار الأسبوع إلى جانب الدراسة.

كيفية دراسة الطب في اليونان

تضم اليونان عدد من الجامعات التي تُقدم أفضل البرامج الخاصة بالطب والعلوم الطبية والصحية بمختلف التخصصات وتعطي الطلاب شهادة معترف بها دوليًا في الطب؛ ولذلك، فإن اليونان تستقطب عدد هائل من طلاب العلم الراغبين في دراسة الطب من مختلف أقطار العالم سنويًا، ويبلغ عدد سنوات دراسة الطب بجامعات الدولة من 5 إلى 6 سنوات، ويمكن للطالب أن يعمل في المجال الطبي وفقا لتخصصه في أي دولة أخرى، ويحق له استكمال دراسة الطب أيضا والحصول على الدراسات العليا سواء في اليونان أو أي من الدول الأوروبية.

شروط الدراسة في اليونان

عند الرغبة في الدراسة في اليونان، فلا بُد من الحصول على تأشيرة الدراسة اليونانية، وهي تتطلب المستندات التالية:

  • ملء طلب التسجيل ويمكن الحصول عليه عبر الموقع الرسمي للمنصة الإلكترونية للطلاب من هنـا
  • خطاب أو دعوة توضح موافقة أحد جامعات اليونان على الالتحاق الطالب للدراسة بها.
  • شهادة إجادة اللغة اليونانية أو الإنجليزية.
  • جواز سفر حديث أو يكون له مدة سريان كافية لمدة الإقامة وستة أشهر من تاريخ العودة للوطن.
  • آخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب.
  • كشف حساب بنكي يوضح قدرة الطالب على التكفل بنفقات الدراسة والإقامة.
  • موافقة ولي الأمر للطلاب الأقل من 16 عام، ويتم توثيق هذا الإقرار بالشهر العقاري.
  • ترجمة شهادة المؤهل الدراسي والتصديق عليها عبر السفارة أو القنصلية اليونانية.
  • وثيقة تأمين صحي.
  • شهادة صحية.
  • صور شخصية بنفس حجم صور جواز السفر.
  • تقديم كل المستندات إلى مقر سفارة اليونان في بلد الإقامة.

التسجيل من أجل الدراسة في اليونان

يمكن أن يتم الاستعانة بأحد المواقع اليونانية الرسمية الخاصة بالطلاب الدوليين من أجل الوصول إلى البرنامج الدراسي المناسب، مثل:

  • منظمة الدراسة في اليونان Study in Greece ويُمكن زيارتها من هنـا
  • المنصة الإلكترونية اليونانية للطلاب الأجانب، ويمكن من خلالها ترتيب الرغبات في قائمة تضم 20 كلية يرغب الطالب في الدراسة في أحدها.

ويُذكر أن الموعد النهائي للتقديم في جامعات اليونان والتسجيل بها ينتهي في شهر يوليو، ولذلك يجب الإسراع في التقديم حتى يتمكن الطالب من الحصول على أحد مقاعد الطلاب الدوليين بالدولة قبل احتدام المنافسة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.