الدراسة في صربيا ومعلومات عن أفضل الجامعات الصربية

الدراسة في صربيا ومعلومات عن أفضل الجامعات الصربية , حيث تُعتبر الدراسة في صربيا أحد أهم الوجهات التي أصبحت محط اهتمام الكثير من الطلبة والطالبات نظرًا لما شهده التعليم الصربي من درجة تطوير هائلة

0 1٬007
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في صربيا ومعلومات عن أفضل الجامعات الصربية , تهتم دولة صربيا بإعطاء العلم والتعلم أهمية خاصة وإنفاق مالي كبير على قطاع التعليم بمختلف مراحله؛ وهذا ما جعلها تمتلك عدد كبير من الجامعات الصربية المرموقة التي تقدم عدد هائل من الإسهامات البحثية الفريدة سنويًا وتقدم برامج دراسية متطورة ومتقدمة لكل الدرجات العلمية ومختلف التخصصات، وفي هذا الصدد؛ فإننا عبر موقع هجرة بوست ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أهم المعلومات التي لا بُد من الإحاطة بها جيدًا عند التفكير في الدراسة في صربيا بوجه عام و شروط الدراسة في صربيا الدراسات للبكالوريوس بوجه خاص.

مميزات الدراسة في صربيا

  • تضم الدولة عدد كبير جدًا من الجامعات المتقدمة والمتطورة والتي تهدف طوال الوقت إلى بناء الجانب الفكري والإبداعي لدى الطالب.
  • تعمل كل البرامج الدراسية أيضًا المقدمة في أكثر من 200 تخصص في كليات وجامعات صربيا على بناء الشخصية المهنية لدى الطالب وتأهيله جيدًا لاقتحام سوق العمل بنجاح بعد التخرج.
  • تولي الدولة درجة كبيرة جدًا من الاهتمام لمجال التعليم سواء في المرحلة قبل الجامعية أو في المرحلة الجامعية أو مرحلة الماجستير والدكتوراه.
  • تُعطي الطالب الحق في دخول أراضيها والإقامة بها بمدة البرنامج الدراسي التدريبي القصير أو الكامل طالما كان مستوفيًا لكافة شروط الإقامة بالدولة.
  • على الرغم من جودة البرامج والأنظمة التعليمية في صربيا؛ إلا أن تكلفة الدراسة وتكلفة المعيشة أيضًا داخل الدولة متوسطة وهي الأقل تمامًا عند المقارنة مع دول أوروبا الأخرى.
  • يوجد عدد هائل من المدن السياحية والمتاحة أيضًا للسياحة العلاجية بالدولة؛ مما يجعل فترة الدراسة هي تجربة حياتية غير عادية تجمع بين التحصيل العلمي والمهني والاستمتاع بجودة الحياة والسياحة والترفيه أيضًا في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا:

الدراسة في النمسا الشروط والمتطلبات

برامج البكاريوس فى صربيا

شروط الدراسة في اسبانيا

أفضل جامعات الدراسة في صربيا

هناك مجموعة من أفضل الجامعات في صربيا ، مثل:

جامعة بلغراد

تُعتبر جامعة بلجراد جامعة حكومية وطنية تقع في مدينة بلغراد وهي جامعة غير ربحية حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1905م ويدرس بها نحو 45 ألف طالب.

جامعة NIS

تقع هذه الجامعة في مدينة NIS وهي أيضًا جامعة حكومية تم تأسيسها منذ عام 1965م وهي تمنح الخريجين شهادات معترف بها في جميع دول أوروبا.

جامعة بريشتينا

وهي من أهم جامعات صربيا أيضًا التي تُقدم عدد هائل من البرامج الدراسية المتطورة في عدة مجالات علمية وإدارية وتنموية ، وقد تم تأسيسها عام 1969م ، وهي تضع قواعد قبول وتقديرات تراكمية مُحددة لتسجيل الطلاب.

جامعة سينغيدونوم

جامعة سينغيدونوم Singidunum University هي أحد الجامعات الخاصة في صربيا وهي تقع في مدينة بلغراد ، وقد تم تأسيسها منذ عام 2005م ، وهي تعتمد على نظام الانتقائي في قبول الطلاب نظرًا إلى ارتفاع نسبة الإقبال السنوي على الالتحاق بها سنويًا ، وهي تعطي درجات علمية معترف بها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

جامعة متروبوليتان

وجامعة متروبوليتان Metropolitan University تقع أيضًا في العاصمة بلغراد وهي جامعة خاصة تأسست كذلك في عام 2005م ، وهي أيضًا تضع بعض اختبارات القبول من أجل اختيار الطلاب.

شروط الدراسة الجامعية في صربيا

عند الرغبة في استيفاء شروط الدراسة الجامعية في صربيا ؛ ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • يتم اختيار اسم الجامعة المُراد الالتحاق بها ومن ثم الدخول إلى الموقع الإلكتروني خاصتها مباشرةً.
  • يتم تحديد الكلية والبرنامج الدراسي والتخصص المُراد الالتحاق به والبدء في قراءة الشروط والمتطلبات الخاصة بالبرنامج.
  • يبدأ الطالب في تقدم المستندات والوثائق اللازمة مثل شهادة اجتياز الثانوية العامة أو شهادة البكالوريوس أو الماجستير.
  • تقديم خطاب توصية من أحد الأساتذة أو المشرفين السابقين على الطالب تؤيد طلب التحاقه بالجامعة.
  • قديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية او اللغة الخاصة بالبرنامج الدراسي.
  • يجب توضيح بيان الدرجات والتقديرات التي حصل عليها الطالب في آخر شهادة دراسية قد حصل عليها.
  • تقديم أي طلبات إضافية خاصة بالبرنامج المراد الالتحاق به.

وبعد أن تستقبل الجامعة طلب التسجيل بها مستوفي شروط الدراسة الجامعية في صربيا ؛ يتم دراسة هذا الطلب وإصدار نتيجة الموافقة أو الرفض، في حالة القبول يتم إرسال دعوة القبول إلى الطالب، وهنا يجب أن يبدأ الطالب في تجهيز أوراق السفر.

الدراسة في صربيا عبر تأشيرة الدراسة

وبعد الحصول على موافقة الجامعة؛ لا بٌد من التقدم إلى السفارة الصربية ببعض الأوراق والمستندات من أجل استخراج تأشيرة الدراسة ، كما يلي:

  • يتم تقديم دعوة القبول الجامعي أو أي دليل مؤكد على القبول الجامعي في أي من الجامعات الصربية المعتمدة لدى وزارة التعليم الصربية.
  • تقديم جواز سفر ولا بُد أن يكون ساريًا طوال فترة الإقامة وبعد انتهاء فترة الإقامة بمدة زمنية تعادل 3 إلى 6 شهور على الأقل.
  • تقديم صور شخصية للطالب ويجب أن تكون خلفية الصور بيضاء وأن تكون بمقاسات صور جواز السفر.
  • إذا كان الطالب لا يزال قاصر؛ أي لم يتخطى الـ 16 سنة على الأقلح فهنا يجب تقديم إقرار موافقة ولي الأمر ويكون هذا الإقرار بالموافقة موثقًا من جهة معتمدة مثل مصلحة الشهر العقاري.
  • تقديم وثيقة تأمين صحي ويجب أن تكون قيمتها ُعادل 30 ألف يورو على الأقل.
  • شهادة صحية صادرة من جهة معتمدة بها اختبارات PCR الخاصة بالكشف عن الإصابات الفيروسية المعدية الخطيرة.
  • تقديم ما يُثبت وجود دخل ثابت للطالب شهريًا مع وجود القدرة على تغطية نفقات الإقامة في صربيا.
  • تقديم حجوزات الطيران الخاصة بالذهاب وكذلك العودة ؛ للتأكد من نية الطالب في الرجوع إلى بلد الإقامة الأصلية مرة ثانية عند انتهاء مدة سريان التأشيرة.
  • ملء استمارة التأشيرة بالبيانات ثم طباعته وتقديمه مع باقي الأوراق إلى سفارة صربيا ، ويُمكنكم الحصول على نموذج استمارة تأشيرة صربيا من هنــا

ويُذكر أن الحصول على فيزا صربيا للدراسة والدراسة في أي من الجامعات الصربية يُعطي الحق في الإقامة لمدة 6 شهور في حالة البرنامج الدراسي التدريبي ، ولمدة تتراوح بين 1 إلى 3 سنة قابلة للتجديد في حالة البرامج الدراسية الطويلة، غير أن هذه الفيزا تتيح لحاملها دخول دون منطقة الشنغن دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول.