السفر الى ألمانيا وكيفية الاقامة بها

أصبحت سهولة المعيشة وانخفاض رسوم الدراسة في ألمانيا تلهب الرغبة لدى الكثير من الشباب العرب للسفر اليها والتطمح الى الاستقرار بها ولكن يغفل الكثير من الناس عن الخطوات التي يجب اتباعها للسفر الى ألمانيا وعن الأوراق والمستندات المطلوبة.

0 448
اشترك في نشرتنا الإخبارية

 

السفر الى ألمانيا,إذا كنت من محبي زيارة الدول والبلدان الجديدة بهدف الدراسة أو اكتشاف ثقافتها والسياحة، فتعرف ألمانيا بأنها وجهة سياحية جميلة لوقوعها في وسط قارة أوروبا يحدها من الشمال الدنمارك وبحر البلطيق، ومن الجنوب النمسا، وسويسرا. 

تقدر مساحة ألمانيا ب٣٥٧.٠٢١ كم، و هي دولة٦ ذات كثافة سكانية ضخمة، يبلغ عدد سكانها حوالي 82 مليون نسمة و تخضع لنظام حكم جمهوري فيدرالي برلماني. 

ومن المعروف جيداً أن السفر إلى الخارج يحتاج إلى عدة وثائق ومستندات للحصول على فيزا أو تأشيرة، هذه المستندات تختلف من بلد إلى آخر وأيضاً تختلف باختلاف الغرض من السفر. ومع موقع هجره بوست ستتعرف على كل ما هو مطلوب للسفر الى ألمانيا .

سعر فيزا ألمانيا  :

يختلف سعر تأشيرة ألمانيا على حسب الأعمار، فتكون كالتالي.. 

  • 60  يورو لمن هم أكبر من 12 عام. 
  • 35 يورو لمن تقع أعمارهم من 6 الى 12 عام . 
  • مجاناً لمن هم أقل من ست سنوات.

مدة الفيزا الألمانية :

إن الفيزا الألمانية تسمح لكم بالبقاء في مصر في دول شنغن لفترة يكون أقصاها 90 يوم، ولكن لابد أن تكون ألمانيا هي المحطة الاولى للسفر إلى دول الشنغن، وإذا كنت ترغب في البقاء في ألمانيا لوقت أطول من التسعين يوم المتواصلة؛ في هذه الحالة يجب عليك التقديم على تأشيرة لألمانيا فقط على موقع السفارة الألمانية. 

السفر الى ألمانيا عن طريق فيزا سياحية :

 جميع الاشخاص الذين يودون السفر الى ألمانيا من اجل  العمل أو استكمال دراستهم بها ,فهم  يفضلون السفر و دخول الدولة عن طريق فيزا سياحية، وبعد ذلك البحث عن فرصة عمل أو فرصة  لاستكمال الدراسة كما يشاء ولكن هذا يحتاج إلى توفير بعض الأوراق والمستندات.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا سياحية لألمانيا :

في حالة السفر الى ألمانيا بغرض السياحة ,لابد من توافر عدة أوراق ومستندات ,ومنها:

  • ٢ صور حديثة بخلفية بيضاء وتكون مستوفاة للمعايير البيومترية، وعدم مرور أكثر من ستة أشهر على تاريخ تصويرها. 
  • جواز سفر ساري وبه صفحتين فارغتين، ولا يكون قد مضى على تاريخ إصداره  فوق العشر سنوات، و تقديم صوره ضوئية منه وأيضاً صور ضوئية لجوازات السفر السابقة لك إن وجدت.
  • مسح لبصمات الأصابع العشرة وصورة رقمية. 
  • تقديم أي نسخ من تأشيرات الدخول السابقة إلى ألمانيا إن وجدت. 
  • وثيقة توضح سبب السفر إلى ألمانيا. 
  • إثبات الحالة المدنية للفرد (إذا كان متزوج ولديه أطفال أم  لا) . 
  • امتلاك تأمين صحي ساري، وألا تقل مدة سريان وثيقة التأمين الصحي عن فترة الإقامة المطلوبة في ألمانيا، يغطي هذا التأمين 30 ألف يورو لتغطية المصاريف التي تحتاجها طول مدة الرحلة لحين العودة إلى أرض الوطن، وتكون سارية في كل الدول الأعضاء في اتفاقية الشنغن . 
  • حجز فندق في ألمانيا طول مدة الإقامة. 
  • دفع رسوم التأشيرة وتكون في حدود 60 يورو. 
  • تذكرة ذهاب وإياب لألمانيا. 
  • أن يكون جواز السفر ساري على الأقل لمدة ثلاثة أشهر بعد العودة من ألمانيا. 
  • تحميل استمارة شنغن والقيام بتعبئتها أولاً ثم استخراجها والتوقيع عليها من طرف مقدم الطلب بنفسه. 

سفر القاصر إلى ألمانيا :

في حاله سفر القاصر بمرافقه احد الوالدين:

 هنا لابد من تقديم إقرار يتضمن موافقة ولي الأمر الآخر على تقديم طلب الحصول على تأشيرة إلى ألمانيا أو استبدال ذلك بموافقة الوصي أو المعين بواسطة المحكمة والتوقيع على الإقرار بالموافقة يكون بمقر السفارة الألمانية أو أن يتم توثيق الإقرار الموقع في الشهر العقاري، وفي حالة وفاة أحد الوالدين فلا بد من تقديم شهادة الوفاة الخاصة به.

في حالة سفر القاصر دون مرافقة ولي الأمر :

فهنا لابد من تقديم إقرار يثبت موافقة الوالدين على تقديم طلب الحصول على فيزا أو تأشيرة إلى ألمانيا وأيضاً الموافقة على     السفر

فلابد من توقيع الأب والأم الإقرار بالموافقة أو يوافق عليه الوصي على الشخص القاصر الذي تم تعيينه من قبل المحكمة. والتوقيع على الإقرار بالموافقة يكون بمقر السفارة الألمانية أو توثيق الإقرار الموقع بالشهر العقاري.

كانت هذه هي الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة إلى ألمانيا لكل من يرغب في القيام بجوله سياحية بها. وبالطبع هي تختلف من شخص لآخر ومن دولة إلى أخرى ( المتقاعدين، الموظفين، من يعمل في الحساب الخاص) .

يهمك أيضا :

الأوراق المطلوبة بالنسبة لمن يعمل في الحساب الخاص  :

  • نسخه من رخصة مزاولة العمل. 
  • بيان مصرفي لآخر ست شهور للشركة
  • ضريبة الدخل. 

 بالنسبة للموظفين :

فيما يتعلق بالموظفين الذين يودوا السفر الى ألمانيا فإنهم بحاجة إلى توفير كل الوثائق والمستندات التي تم ذكرها سابقاً بالإضافة إلى أوراق أخرى وهي

  • عقد التوظيف. 
  • كشف حساب بنكي للستة أشهر الأخيرة. 
  • ضريبة الدخل التي يتم خصمها من الراتب. 
  • خطاب من جهة العمل يتضمن أن الموظف سوف يقضي عطلة سياحية بألمانيا .

طريقة تحويل الفيزا السياحية في ألمانيا إلى أوراق إقامة :

الأمر ليس صعب أو مستحيل كما يظن البعض، حيث يمكن تحويل تأشيرة السياحة في ألمانيا إلى  أوراق إقامة. 

وذلك يكون من خلال إيجاد عقد عمل في ألمانيا؛ هذا العقد يبدأ مباشرة بعد إنتهاء مدة الفيزا السياحية، حيث نجد أن أغلب الأشخاص الذين يسافرون سياحة إلى ألمانيا يعملون في منظمات خيرية ليس من حب العمل بها ولكن للحصول على أكثر مساعدات وقت تحويل فيزا السياحة الخاصة بهم إلى إقامة .

كيفية الحصول على عقد عمل بألمانيا :

كما نعلم جميعاً أن  ألمانيا دولة متقدمة، فهي تحتاج دائماً إلى عدد كبير من الأيدي العاملة وخاصة من فئة الشباب وبعد حصول أي شخص مباشره على عقد عمل في ألمانيا فإن ذلك يساعده في الحصول على إقامة بها ولذلك يجب على الشخص استغلال مدة وجوده في ألمانيا بالبحث عن عقد عمل وأن يبذل في ذلك جميع قدراته، وأغلب الأشخاص الذين سبق لهم أن قاموا بتحويل  تأشيراتهم السياحية إلى إقامة قاموا بالتقديم إلى الجمعيات مثل الجمعيات التي تقدم أعمال تطوعية وخيريه والمؤسسات التي تهدف إلى عمل الخير. 

فمثل هذه الأعمال تكون محبوبة إلى الدول الأوروبية بصفة عامة وتعطيك قيمة إيجابية داخل المجتمع الأوروبي. 

كما يجب على كل شخص لديه الرغبة في  السفر الى ألمانيا بهدف الدراسة أو العمل  والحصول على إقامة بها بهذه الطريقة أن تكون اللغة الألمانية لديه جيدة حتى يسهل  اندماجه داخل المجتمع الألماني.