الهجرة إلى كرواتيا .. دليل السفر إلى كرواتيا

الهجرة إلى كرواتيا .. دليل السفر الى كرواتيا , حيث أن الهجرة إلى هذه الدولة الأوروبية أصبحت تجذب الكثيرين لما لها من مزايا متعددة ، ويمكنك الآن أن تتعرف على شروط السفر والإقامة على الأراضي الكرواتية ..

0 1٬100

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

الهجرة إلى كرواتيا .. دليل السفر الى كرواتيا , تُعد دولة كرواتيا واحدة من الدول التي تحظى باهتمام الكثير من المهاجرين ، حيث أن البعض يعتبرها بمثابة بوابة العبور إلى منطقة الاتحاد الأوروبي، غير أن الدولة تضع طرق مختلفة يُمكن من خلالها التمكن من دخول الدولة بشكل قانوني، ولكن ما هي شروط و طريقة الهجرة إلى كرواتيا ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر هذا المقال بموقع هجرة بوست والذي يُعتبر بمثابة دليل السفر إلى كرواتيا

معلومات عن السفر إلى كرواتيا

تقع دولة كرواتيا في جنوب قارة أوروبا ، وتبلغ مساحتها حوالي 56594 كم مربع وأكبر مدينة بها هي العاصمة زغرب ، واللغة الرسمية والسائدة بها هي اللغة الكرواتية.

يبلغ عدد السكان في الدولة حوالي 4.2 مليون نسمة ويبلغ الناتج المحلي للفرد الواحد وفقًا لبعض الإحصائيات الخاصة باقتصاديات الدولة حوالي 15 ألف دولار، يتمركز السكان في العاصمة بشكل كبير، والديانة الأكثر انتشارًا بالدولة هي المسيحية الكاثوليكية مع أقليات أخرى.

نظام الحكم في الدولة برلماني ديمقراطي وهي تنقسم إلى 20 مقاطعة، والمناخ بها متقلب ويغلب عليها دائمًا المناخ القاري ومناخ الأبيض المتوسط، تطل الدولة على البحر الأدرياتيكي.

تتملك الدولة اقتصاد متقدم جدًا وهي تعتمد على الصناعة والسياحة، والعملة الرسمية بها هي عملة الكونا الكرواتية HRK (واحد كونا كرواتية = 0.14 دولار أمريكي).

أما الميزة الأهم في الهجرة إلى كرواتيا هو أنها أحد الـ 28 دولة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

ما هي شروط الهجرة إلى اسبانيا

الهجرة إلى صربيا والعمل والإقامة الدائمة بها

ما هي شروط الهجرة إلى البرتغال

طريقة الهجرة إلى كرواتيا

هناك بعض الطرق التي يكفلها القانون الكرواتي للمهاجرين ، وعند استيفاء أي منها يمكن للمهاجر تقديم طلب الهجرة إلى الدولة والحصول على التأشيرة بسهولة ، وهي:

طريقة الهجرة إلى كرواتيا عبر عقد عمل

لا بُد أن يحصل المهاجر أولًا على تصريح بمزاولة المهنة التي ينوي الالتحاق بها داخل كرواتيا، وهذا يتطلب الحصول على عقد عمل في أي من مؤسسات العمل الكرواتية إلى جانب امتلاك المؤهلات العلمية المرتبطة بمجال العمل، ويجب أن تكون تلك المستندات مترجمة ترجمة معتمدة إلى اللغة الكرواتية.

ويمكن البحث عن عمل في كرواتيا عبر أحد مواقع الويب مثل موقع Expat in Croatia ويمكن الدخول إليه من هنـــا وبعض مواقع التوظيف الأخرى مثل موقع startup

شروط الهجرة إلى كرواتيا للعمل التجاري

أما عند الرغبة في إقامة عمل تجاري خاص داخل كرواتيا، فإن الأمر هنا يتطلب وجود دراسة جدوى لهذا العمل التجاري والقدرة المالية على إقامة المشروع وشهادة الخبرة في العمل إلى جانب تقديم أي مستندات تؤكد القدرة على إقامة المشروع والإنفاق المادي على المشروع وعلى المعيشة والإقامة داخل كرواتيا.

طريقة الهجرة إلى كرواتيا لم الشمل

أما إذا كان لك أحد أفراد الأسرة الحاصلين على إقامة داخل الدولة؛ فإن أمر الهجرة هنا يُصبح اكثر سهولة ؛ حيث أن المهاجر هنا لن يكون في حاجة إلى استخراج تصريح إقامة لأن الأسرة المقيمة داخل الدولة بالفعل لديها تصريح إقامة مسبق، ويمكن ذلك للأنباء الأقل من 2 سنة والزوج أو الزوجة والآباء.

شروط الهجرة إلى كرواتيا من أجل التعليم

ولا تزال كرواتيا تجذب عدد هائل من الطلبة والطالبات للالتحاق بها أيضًا، وفي هذا الصدد؛ فهي تسمح بالهجرة إليها والحصول على تصريح إقامة مؤقت من أجل الحصول على دورات تدريبية أو برامج تعليمية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

اقرأ أيضًا:

شروط الهجرة إلى الدنمارك والإقامة والعمل بها

كل ماتريد معرفته عن طرق الهجرة إلى ألمانيا

متطلبات الهجرة إلى كرواتيا

هناك مجموعة من الشروط العامة التي يجب على كل مهاجر أن يستوفيها بغض النظر عن سبب الهجرة، وهي:

  •  توفر قدر جيد من النقود من أجل إتاحة العيش داخل الأراضي الكرواتية.
  • وجود تصريح إقامة داخل الدولة، ويُذكر أن فتح مشروع خاص أو شراء منزل أو عقار بالدول يتيح الحصول على الإقامة بسهولة.
  • أن يكون هناك مكان للإقامة سواء كان عبر الإيجار أو التمليك لأحد الوحدات السكنية.
  • شهادة تأمين صحي.
  • وجود دليل على أن المهاجر ليس متورطًا في أي أعمال إجرامية ولا يشكل خطرًا على الأمن القومي الكرواتي.

كيفية الحصول على المواطنة الدائمة في كرواتيا

يظل المهاجر مواطن من الدرجة الثانية طالما كان مُجرد مُقيم غريب في أي بلد أخرى غير موطنه ، هذا بالطبع لا يُتيح له الحصول على الحق في البقاء بالدولة والعمل والدراسة والحصول على الرعاية الصحية إلا بشروط خاصة ، ولذلك ؛ فإن كل مهاجر لا يرغب في العودة إلى موطنه مرة أخرى ؛ يسعى سعيًا حثيثًا إلى الحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة ثم الجنسية في بلد الهجرة ، وفيما يخص الحصول على المواطنة الدائمة في كرواتيا ، فهي تتطلب الشروط التالية الذكر:

  • الحصول اولًا على تصريح إقامة مؤقتة داخل الدولة.
  • وبعد مُضي خمس سنوات على الأراضي الكرواتية ، يكون من حق المهاجر الحصول على الإقامة الدائمة عبر إقامة مشروع تجاري او امتلاك وحدة سكنية.
  • يجب أن يكون المهاجر مُلمًا تماما باللغة الكرواتية قراءة وكتابة حتى يتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة.
  • وبعد إتمام عدد كبير من سنوات الإقامة داخل الدولة لا يقل عن 10 سنوات أي خمسة سنوات إضافية بعد الحصول على الإقامة الدائمة ؛ يكون هنا من حقه التقدم من أجل الحصول على الجنسية الكرواتية والتمتع بحقوقه الكاملة والدائمة بها، وهذا الأمر يتطلب أن يكون المقيم ملتزمًا بالقوانين والمبادئ الكرواتية وأن يكون قارئ وكاتب جيد للغة الكرواتية وأن يكون لديه مكان إقامة أيضًا.

وتُجدر الإشارة إلى أن قوانين الهجرة الكرواتية تسمح للمهاجر بالحصول على الجنسية المزدوجة ؛ أي انها قد تمنحه الجنسية الكرواتية دون إجباره على التنازل عن الجنسية الأصلية ، غير أن الإقامة في كرواتيا تعطي المهاجر الحق في العبور إلى دول الاتحاد الأوروبي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.