دليلك الشامل حول السفر والهجرة إلى فرنسا والعمل بها

دليلك الشامل حول السفر والهجرة إلى فرنسا والعمل بها ؛ حيث أن دولة فرنسا تُعد من أهم الدول التي يتطلع الكثيرين إلى السفر الإقامة والعمل بها نظرًا لما توفره

0 837

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تعتبر دولة فرنسا واحدة من أهم دول الاتحاد الأوروبي التي تتميز بمستوى اقتصادي مُتقدم فضلًا عن أنها توفر عدد كبير من فرص العمل للوافدين والمهاجرين وهي أيضًا تفتح باب الهجرة لعدد كبير من أبناء الأقطار الأخرى سنويًأ، ولكن؛ ما هي مميزات وشروط السفر والهجرة إلى فرنسا والعمل بها ؟ هذا ما سوف توضحه الأسطر التالية بالتفصيل عبر موقع هجرة بوست.

نبذة عن دولة فرنسا

تعتبر فرنسا واحدة من أهم الدول وأكبر على مستوى العالم، وهي من الدول الواقعة في قارة أوروبا وتحديدًا غرب القارة وهي من دول الاتحاد الاتحاد الأوروبي، العاصمة هي باريس وتبلغ الكثافة السكانية بالدولة حوالي 70 مليون نسمة، وتمتلك فرنسا اقتصاد قوي ومتقدم، مما يجعل مستوى المعيشة ومتوسط دخل الفرد بها مرتفع وتتميز بنسبة تنوع سكاني وثقافي مرتفعة جدًا، وتنخفض معدلات الجريمة بها أيضًا، وهذا الأمر يجعلها محط أنظار طالبي الهجرة والباحثين عن فرص عمل متميزة والمستثمرين؛ ولاسيما أنها من الدول التي تسمح باستقبال المهاجرين والوافدين من مختلف البلدان بما فيها البلدان العربية ودول الشمال الأفريقي.

كما أن الموقع الجغرافي لدولة فرنسا؛ جعلها تطل على عدد كبير من السواحل الهامة على امتداد ساحلي يصل إلى 8245 كم وهي ذات مساحة كبيرة؛ إذ أنها تأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة من بين دول قارة أوروبا، ويُذكر أن الدولة تشهد مناخ معتدل نوعًا ما يُمكن لأي شخص أن يتكيف معه خلال وقت قصير، وهي تضم عدد كبير من المتاحف والمعابد والمزارات السياحية التاريخية والأثرية والأماكن الترفيهية والأبراج وأشهرها بالطبع برج إيفل.

تُعبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية بالدولة؛ ويدين الغالبية العظمى من سكانها بالدين المسيحي إلى جانب أن العملة الرسمية بالدولة هي نفسها عملة جميع دول الاتحاد الأوروبي ألا وهي (اليورو).

مميزات العمل في فرنسا

نظرًا إلى تقدم اقتصاد فرنسا؛ فهي توفر عدد كبير من الوظائف ذات العائد المادي المرتفع، ولكن كما هو الحال في كافة دول العالم؛ هناك مجموعة من الشروط التي تضعها فرنسا لكافة الأشخاص الراغبين في السفر إليها والعمل بها، مثل الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الفرنسية وتصريح العمل بها، وبوجه عام؛ فإن العمل في فرنسا يحمل عدد هائل من المميزات، مثل:

  • الحصول على عائد مادي مرتفع بالمقارنة بالراتب الذي يحصل عليه أصحاب نفس المهنة في الموطن الأصلي.
  • هناك أكثر من نظام عمل داخل الدولة مثل الدوام الكلي والدوام الجزئي للخريجين والطلاب.
  • توفر الدولة إمكانية إقامة مشروع خاص دون قيود تعجيزية.
  • توفر قدر جيد من الراحة الأسبوعية بمعدل يوم أو يومين في الأسبوع الواحد.
  • هناك تنوع هائل في عقود وتصاريح العمل التي تمنحها الدولة للمهاجرين إليها.

تصاريح العمل في فرنسا

هناك عدة أنواع من تصاريح العمل التي توفرها وزارة الهجرة الفرنسية لطالبي الهجرة والسفر إليها، وهي:

تصريح العمل الموسمي

يُعد تصريح العمل الموسمي من أهم أنواع التصاريح التي تناسب أبناء الدول العربية بشكل كبير، وهو يسمح لحامله بالتواجد على الأراضي الفرنسية لمدة ستة أشهر في كل عام، ولا بُد لصاحب هذا التصريح أن يُغادر الدولة قبل انقضاء مدة الإقامة المسموح بها والتي يكون أقصاها 6 شهور حتى لا يتم كسر التأشيرة والتعرض إلى المساءلة القانونية.

تصريح أصحاب المواهب والمهارات

هذا التصريح يحمل اسم بطاقة الإقامة ذات السنوات المتعددة يُعرف بالفرنسية باسم profession artistique et culturelle ويعرف بالإنجليزية باسم Passport talent وبمعنى آخر؛ فهو يحمل اسم (جواز سفر موهبة)، وهو متاح للأجانب الذين يعملون مقابل أجر أو بدون أجر، والراغبين في تعزيز قوة الاقتصاد الفرنسي، ولا بُد أن تتجاوز مدة الإقامة خاصتهم 3 شهور على الأقل، يحصل بعدها المُهاجر على إقامة على الأراضي الفرنسية لمدة أربع سنوات بداية من تاريخ دخول المهاجر إلى الدولة.

ودائمًا ما يتم تقديم هذه البطاقة إلى أصحاب الكفاءات العالية والمتخصصة ولاسيما الحاصلين على درجة الماجستير في تخصصات مُحددة، ومن مزايا هذه البطاقة أنها تتيح للمهاجر اصطحاب أفراد الأسرة وهي تتيح للزوجة أو الأبناء الأكبر من 18 عام ممارسة الأنشطة المهنية داخل الدولة.

تصريح موظفي الشركات الدولية

هذا التصريح خاص بالشركات الدولية التي يعمل بها موظفون من أكثر من دولة على مستوى العالم؛ حيث أن هذا التصريح يُتيح للشركة أن تقوم بنقل موظفيها إلى داخل فرنسا، ولكن لا بُد أن يكون قد مر على تاريخ التحاق الموظف بالشركة ما لا يقل عن ثلاثة أشهر.

تصريح مباشر من صاحب العمل

وهو يُعتبر من أسهل تصاريح العمل الفرنسية، حيث يقوم من خلالها صاحب مؤسسة العمل داخل فرنسا باعتماد طلب التحاق الموظف بالشركة وإرساله إلى الموظف،وبالتالي؛ يتم إرفاق هذا الطلب مع الأوراق الخاصة بالحصول على تأشيرة العمل، ولكن لا بُد أن تكون مؤسسة العمل من المؤسسات المتعمدة بفرنسا، ولا بُد أن يقوم صاحب مؤسسة العمل أو المدير المسؤول بها بتقديم طلب الحصول على عقد العمل من خلال الدخول إلى مكتب التوظيف الفرنسي الرسمي Direccte

كيفية السفر والهجرة إلى فرنسا والعمل بها

عند الرغبة السفر والهجرة إلى فرنسا من أجل العمل بها؛ فهنا من الضروري أن يتم الاعتماد على طريقة التوظيف الأساسية والمتبعة مع كل شخص يرغب في العمل والإقامة بفرنسا ألا وهي الحصول على تأشيرة العمل ، حيث يتم البحث عن عمل داخل الدولة والتواصل مع أحد الشركات من أجل الحصول على عقد عمل ومن ثَم البدء في إجراءات السفر والحصول على التأشيرة مثل توفير جواز سفر ساري وبعض الوثائق الخاصة بالمؤهلات الدراسية وخبرات العمل ووثائق التأمين الصحي والصور الشخصية وغيرها وإرفاق عقد العمل الفرنسي معها والتقدم بهذه المستندات إلى السفارة الفرنسية.

كيفية الحصول على عقد عمل في فرنسا

إذا كان لديك أحد الأصدقاء أو الأقارب العاملين في فرنسا ؛ فإن الحصول على عقد عمل داخل الدولة من خلاله يكون أمرًا سهلًا، وإذا لم يتوفر لديك هذا الخيار، فيمكنك البحث عن وظيفة داخل فرنسا عبر الويب عن طريق أحد مواقع التوظيف الفرنسية، ومن أشهرها ما يلي:

  • موقع letudiant: وهو من المواقع التي يُمكن من خلالها الحصول على عقود عمل سواء للطلاب بدوام جزئي أو للخريجين بدوام كلي ويمكن الدخول إليه من هنـا.
  • موقع anefa: وهو من المواقع المتخصصة في الوظائف الموسمية في فرنسا والتي تكون في أوقات مُحددة فقط من العام، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنـا.
  • موقع lhotellerie: وهو من المواقع التي يُمكن من خلالها الحصول على عقود عمل في مجال الفنادق والمطاعم والسياحة، ويمكن الدخول إليه من الرابط الرسمي من هنــا.

أما الوظائف العامة والشاملة لكافة المجالات؛ فيمكن البحث عنها بسهولة عبر موقع keljob

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

أما البطاقة الزرقاء؛ فهي أيضًا أحد أهم وسائل الالتحاق بعمل في فرنسا بمميزات هامة، تشمل:

  • الحصول على راتب يتساوى مع رواتب أبناء الدولة.
  • التنقل بحرية بين كل دول منطقة الشنغن.
  • الحصول على قدر أكبر من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مثل المواطن الفرنسي.
  • توفير ظروف ملائمة لاصطحاب الأسرة ولم الشمل.
  • القدرة على إقامة جمعيات بحرية.
  • ويتطلع هذا النظام إلى إعطاء أصحاب البطاقات الزرقاء إقامة دائمة.

ولكن ينبغي استيفاء بعض الشروط من أجل الحصول على البطاقة الزرقاء، مثل:

  • أن يكون موطنه الأصلي أو الجنسية التي يحملها من خارج دول الاتحاد الأوروبي.
  • أن يكون حاصل على مؤهل علمي عالي (بكالوريوس على الأقل).
  • أن يكون لديه عقد عمل ساري أو أحد عرض العمل مُلزمة التنفيذ في فرنسا أو أي من دول الاتحاد الأوروبي.

لا تنسي مشاركة المقالة واذا كان لديك اي استفسار يرجي ترك تعليق ولمتابعة أجدد المقالات يرجي متابعة موقعنا الالكتروني هجرة بوست

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.