شروط الدراسة في الدنمارك وتكاليف المعيشة بها

شروط الدراسة في الدنمارك وتكاليف المعيشة بها ، تُقدم دولة الدنمارك عدد من البرامج الدراسية المتقدمة في كافة التخصصات والدرجات العلمية والمنح المجانية، فما هي شروط السفر إلى الدولة والدراسة بأحد جامعاتها

0 1٬583
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في الدنمارك من أهم أهداف عدد كبير من الطلاب الدوليين من عدد كبير من البلدان، ويرجع ذلك إلى أن دولة الدنمارك تشهد درجة غير عادية من التطور التعليمي ولاسيما المجال الأكاديمي ومجال الدراسات العليا، وتضم الدولة مجموعة من الجامعات المرموقة على مستوى العالم التي تقدم منح دراسية متعددة، وهناك مجموعة من شروط الدراسة في الدنمارك التي يجب توفرها في الطالب؛ حتى يتمكن من اقتناص تلك الفرصة الدراسية، ونحن بدورنا سوف نوضح لكم عبر موقعنا هجرة بوست كل المعلومات الهامة وكل ما يخص الدراسة في الدنمارك وتكاليف الدراسة والمعيشة بها أيضًا.

مميزات الدراسة في الدنمارك

  • تُقدم الدولة برامج دراسية مُتقدمة جدًا في كل المجالات.
  • تسعى بشكل كبير إلى تطوير المهارات العملية والقيادية لدى الطلاب حتى يكونوا ذو وجود قوي في سوق العمل بمختلف التخصصات.
  • العديد من جامعات الدنمارك تم تصنيفها كأحد أفضل جامعات العالم.
  • تكاليف الدراسة منخفضة نوعًا ما عند مقارنتها مع تكاليف الدراسة في باقي دول الاتحاد الأوروبي.
  • تُقدم الدولة المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين من حين لآخر.

أفضل جامعات الدراسة في الدنمارك

تضم الدولة 8 جامعات متقدمة وجميعها تقدم برامج الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وجاء ترتيب أفضل 5 جامعات بالدولة، على النحو التالي:

جامعة كوبنهاجن

تأسست هذه الجامعة في كوبنهاجن عام 1479م وهي من أقدم جامعات الدولة، وتحتل المرتبة الأولى بين جميع جامعات المنطقة الاسكندنافية، ويدرس بها عدد من الطلاب يصل إلى 50 ألف، وهي تقدم معظم البرامج الدراسية باللغة الدنماركية، مع توفير بعض البرامج باللغة الألمانية والإنجليزية.

الجامعة التقنية في الدنمارك

وهي أول جامعة تُقدم تخصصات متعددة بالدولة، ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1829م وقد قام بتأسيسها عالم فيزياء وكيمياء دنماركي، وقد أصبحت الجامعة حاليًا من الجامعات الرائدة على مستوى العالم في العلوم الطبيعية والهندسية.

جامعة آرهوس

تم إنشاء جامعة آرهوس عام 1928م، ومع ذلك تمكنت من أن تحتل مرتبة متقدمة جدًا بين دول أورويا وفي الدنمارك، وهي جامعة غير تقنية تهتم بالعلوم الإنسانية والسياسية، وتخرج منها عدد من المشاهير ومنهم الملكة مارجريت الثانية.

جامعة ألبورج

تُعد جامعة ألبورج جامعة حديثة نوعًا ما تم تأسيسها في عام 1974م، وتمتلك الجامعة ثلاثة مقرات، الأول والرئيسي يقع في ألبورج، والثاني يقع في مدينة كوبنهاجن، والأخير يقع بمدينة إيسبرج، وتضم الجامعة أربعة كليات رئيسية هي: (كلية العلوم والهندسة، كلية الطب، كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية)، ويُذكر أن عدد الطلاب الدوليين بالدولة يُمثل حوالي 15 بالمائة من إجمالي عدد الدارسين بها.

جامعة جنوب الدنمارك

تم تأسيس جامعة جنوب الدنمارك تحديدًا في عام 1998م، ومع ذلك تمكنت من أن تحتل مكانة مرموقة بين جامعات العالم وجامعات الدنمارك، ولها 7 مقرات، غير أنها تضم عدد طلاب يصل إلى حوالي 30 ألف طالب وطالبة.

اقرأ أيضًا:

كل مايخص الدراسة في ألمانيا وكيفية الالتحاق بها

الدراسة في السويد مجانا .. تعرف علي الاجراءات

شروط الدراسة في الدنمارك

التقديم في جامعة الدنمارك يتطلب إتمام مجموعة من شروط الدراسة في الدنمارك عبر الخطوات التالية:

تحديد البرنامج الدراسي

عند الرغبة في التسجيل في أي جامعة دنماركية؛ يجب أولًا اختيار البرنامج الدراسي المراد الالتحاق به والمتوافق مع تخصص آخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب، ويُذكر أن الدنمارك توفر عدد كبير من البرامج الدراسة المتنوعة سواء في المجالات العلمية أو الأدبية والتكنولوجية.

تحديد الجامعة الدنماركية

الحصول على فرصة تعليم في جامعات الدنمارك؛ يتطلب الحصول أولًا على موافقة من الجامعة، ويتم ذلك عبر الإنترنت؛ حيث يجب على الطالب أن يتواصل مع الجامعة عبر الموقع الرسمي لها، ويقوم بتقديم مؤهلاته وقدراته التعليمية الخاصة من أجل الحصول على موافقة الجامعة للالتحاق بها.

التسجيل في البرنامج الدراسي

التسجيل في جامعات الدنمارك يتطلب الدخول إلى الموقع الرسمي المعني بالتسجيل في البرامج الدراسية الذي يُتيح للطالب الاختيار من بين ثمانية برامج مختلفة وترتيبها وفقًا للأفضلية الخاصة بكل طالب، ويُمكن التسجيل في هذا الموقع من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي للتسجيل بالدنمارك من هنــا والبدء في تسجيل الدخول.
  • ثم إدخال كل البيانات الشخصية الخاصة بالطالب، مع توضيح كافة المؤهلات الدراسية وإرفاق أي أوراق هامة تُعزز من فرصة قبول الطالب.
  • كما يوفر هذا الموقع القدرة على البحث عن البرامج الدراسية المتاحة بالدولة والاختيار من بينها.

شروط الدراسة في الدنمارك واللغة

كما أن اللغة تمثل عاملًا هامًا في قبول الطالب بالبرنامج الدراسية المختلفة، حيث يجب تقديم إثبات إجادة لغة البرنامج الدراسي على النحو التالي:

البرامج الدراسية باللغة الدنماركية

الطلاب الذين يتقنون اللغة الدنماركية يكونوا ذو حظ أوفر في الالتحاق بجامعات الدولة؛ نظرًا إلى أن الغالبية العظمى من البرامج الدراسية مقدمة بهذه اللغة، وهنا لا بُد من تقديم شهادة تُفيد باجتياز اختبار (اللغة الدنماركية كلغة أجنبية).

البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية

أما عند الرغبة في الالتحاق بالبرامج المقدمة باللغة الإنجليزية بالدنمارك؛ فلا بُد من تقديم ما يُثبت إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة في المستوى A أو المستوى B، ومن هذه الاختبارات كل من: IELTS, TOEFL, CAE.

ويبدأ موعد التقديم في جامعات الدنمارك في الأول من شهر فبراير من كل عام، وآخر موعد للتقديم يكون في منتصف شهر مارس، ويتم البدء في إرسال خطابات القبول للطلاب في شهر يوليو.

تكاليف الدراسة في الدنمارك

تتباين رسوم الدراسة في جامعات الدنمارك وفقًا للكلية والبرنامج الدراسي، كما يلي:

  • رسوم دراسة برامج الاقتصاد تتراوح بين 6 إلى 8.5 ألف يورو في العام، وتصل إلى 10 – 17 ألف يورو للماجستير.
  • رسوم دراسة برامج العلوم السياسية تتراوح بين 7 إلى 10 ألف يورو في السنة.
  • رسوم دراسة برامج التقنية والتكنولوجيا والعلوم والهندسة تتراوح بين 12 إلى 22 ألف يورو في السنة.

تكاليف المعيشة في الدنمارك

تعتبر تكلفة المعيشة في الدنمارك مناسبة نوعًا ما، ويأتي متوسط تكاليف الأغراض الأساسية للطالب على النحو التالي:

  • إيجار الوحدة السكنية يتراوح بين 750 إلى 900 يورو في الشهر، وتقل القيمة كلما ابتعدنا عن مدينة كوبنهاجن العاصمة.
  • تكاليف استخدام وسائل النقل العام مثل مترو الأنفاق أو الحافلات تصل إلى 50 يورو شهريًا.
  • كما أن تكاليف تناول الطعام قد تصل شهريًا إلى مبلغ قيمته 200 إلى 300 يورو، أما الحصول على وجبات جاهزة؛ فهو يتطلب 25 يورو يوميًا.

وبوجه عام؛ فإن الطالب يحتاج إلى نفقات خاصة شهريًا تصل إلى 1500 يورو، إلى جانب متطلبات وتكاليف الدراسة مثل الرسوم الدراسية ورسوم شراء الكتب والمراجع.