كل ماتريد معرفته عن طرق الهجرة إلى ألمانيا

ألمانيا هي الدولة الأوروبية التي تتيح لمختلف الأطياف فرصة  الهجرة إليها كما تمنح للطلاب الأجانب الدارسين في جامعتها فرص الاستقرار بها وبدء حياتهم العملية.

0 531
اشترك في نشرتنا الإخبارية

 

الهجرة الى ألمانيا ,بالطبع إن الهجرة إلى ألمانيا تعد حالياً طموحاً يسعى للوصول إليه الكثير من الشباب، حيث تعتبر دولة ألمانيا أكثر الدول التي تتمتع بإقتصاد مزدهر ينجذب إليها المهاجرين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى نظامها التعليمي المتميز وفرص العمل المتوفرة التي تشعل الرغبة لدى الشباب في السفر إليها واستكمال حياتهم العلمية والعملية بها والاستقرار فيها. ولكن هناك متطلبات للهجرة إلى ألمانيا ستتعرف عليها معهجرة بوست  وعن كل ما يتعلق بشروط الهجرة إلى ألمانيا وجميع الإجراءات اللازمة لذلك.

شروط الهجرة إلى ألمانيا :

تعددت أساليب الهجرة إلى ألمانيا ولكن تتطلب كل طريقة منها شروط خاصة، ويبقى هناك عدة متطلبات عامة يا لابد من توافرها في جميع الطرق ومن أهمها ما يلي ..

الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا 

هناك عدة دول مصرح لهم بالدخول إلى ألمانيا دون الحاجة إلى تأشيرة مثل دول أوروبا، وبعض من دول العالم الأخرى ويمكنهم التقديم فيما بعد للحصول على اقامة دائمة بها، أما دول العالم العربي فهي أحد  الدول التي لا يمكن لمواطنيها دخول ألمانيا إلا بعد الحصول على تأشيرة مناسبة ومن التأشيرات المتاحة لذلك ما يلي..

  • تأشيرة الدراسة في ألمانيا. 
  • تأشيرة سائح. Tourist/visitor VISA
  • تأشيرة رجال الأعمال . Business VISA
  • تأشيرة للعمل (الموظفين). Working (Employment) VISA
  •  تأشيرة للباحثين عن عمل.Jop Seeker VISA 
  • تأشيرة لاستضافة العلماء. Guest Scientist VISA
  • تأشيرة تدريب عملي Training /internship VISA

إتقان اللغة الألمانية

حتى تتمكن من العيش بسهولة داخل ألمانيا فشيء أساسي أن تجيد اللغة الألمانية ولهذا السبب يتعرض جميع المقبولين للهجرة إلى المانيا إلى إختبار يقيس كفاءتهم في اللغة الألمانية والتأكد أن مستواه بها كافياً للعيش في ألمانيا بشكل مؤقت، ومن هنا وجب عليهم تحقيق مستوى A1 او B1  وذلك على حسب الإطار الأوروبي العام للغات أما في حالة الهجرة بشكل دائم فلابد من تحقيق مستوى أعلى و أكثر تقدماً مثل c2 او c1. 

وجود ما يثبت على الاستقرار المادي :

حيث يطلب من راغبي الهجرة إلى ألمانيا تقديم ما يثبت على قدرتهم المالية وتمويل أنفسهم خلال فتره تواجدهم في ألمانيا ضمن الطلبات والأوراق المقدمة حتى وإن كانوا مهاجرين بغرض العمل. فأمر ضروري تقديم ما يثبت قدرتهم على  تمويل أنفسهم حتى يحصلوا على أول راتب لهم.

امتلاك تأمين صحي:

فأحد شروط الهجرة إلى ألمانيا هو أن يمتلك الشخص تأمين صحي ساري المفعول ويعتبر أفضل حل لهذا هو الحصول على تأمين صحي ألماني وذلك لأن السلطات الألمانية تنظر إلى التأمين الصحي الأجنبي على أنه غير معتمد احيانا.

يمكنك أيضا الاطلاع على :

طرق الهجرة إلى ألمانيا :

هناك عدة طرق يمكن للأجانب من خلالها الهجرة إلى ألمانيا ومن أهمها ..

الهجرة للدراسة:

وجود المانيا ضمن قائمة الدول المتقدمة يجعل الكثيرون يظنون بأن التعليم في ألمانيا يحتاج إلى تكاليف عالية وهذا خاطئ تماماً و ليس له أي مجال من الصحة، فرسوم الدراسة في الجامعات الألمانية قليلة جداً و تكاد تكون معدومة وذلك على عكس دول أخرى كثيرة يحتاج الالتحاق بجامعاتها إلى أموال طائلة أو منح دراسية سخية. وهذه أحد الأسباب التي جعلت ألمانيا واجهة تعليمية يأتي إليها آلاف الطلاب سنوياً من مختلف أنحاء العالم. فإذا كنت تريد الهجرة إلى ألمانيا بغرض الدراسة فعليك أولاً  بالتقديم للحصول على تأشيرة طالب وهي ما توضح لك البقاء في ألمانيا إلى أن تنهي دراستك وبعد ذلك يمكنك البقاء في البلد فترة محدودة للبحث عن عمل وإذا نجحت في ذلك يمكنك البقاء بألمانيا لفترة أطول للحصول على تصريح عمل بها فهناك إحصائيات كثيرة تشير بأن الطلاب الأجانب الذين يدرسون في أحد جامعات ألمانيا يستقرون بها عقب العثور على فرصة عمل مناسبة . 

الهجرة للعمل :

فنظراً لأن ألمانيا دائماً تحتاج إلى أصحاب المؤهلات العليا والمتخصصين في مجال الطب والهندسة والتكنولوجيا وغيرها فقد قامت السلطات الألمانية بالتخفيف من الشروط الصارمة التي ترتبط بالهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل مما أصبح ذلك الأمر هو أحد أكثر طرق الهجرة إلى ألمانيا انتشاراً وأفضلهم وهذا يتم من خلال اتباع الخطوات التالية.. 

مواضيع ذات علاقه
  1. العثور على وظيفة في شركة ألمانية تقبل المتقدمين الأجانب إليها . 
  2. التقديم للحصول على تأشيرة عمل إلى ألمانيا 
  3.  الإنتقال إلى ألمانيا و الحصول على تصريح إقامة وعمل هناك. 

كيفية الحصول على تصريح عمل بألمانيا ؟ 

لكل من يرغب في الحصول على تصريح عمل في ألمانيا فهناك عدد من المتطلبات التي يجب على صاحب العمل والموظف إثباتها ومنها.. 

  • أن الشركة المتقدم للعمل بها تعاني من نقص في أعداد الموظفين ولا يمكن أن يشغل هذا المنصب بواسطة موظف ألماني الجنسية أو أوروبي الجنسية . 
  • أن الموظف الأجنبي ستقع عليه نفس الشروط الواقعة على الموظف الألماني ويتمتع بنفس الحقوق المتعلقة بالراتب وأيضاً بيئة العمل. 
  • أن الموظف الاجنبي يستوفي جميع الشروط الأكاديمية وجميع متطلبات العمل و لديه الخبرة الكافية التي تؤهله للعمل بهذه الوظيفة. 
  • إيفاء الشركة لجميع الشروط القانونية التي تتعلق بتسجيل الشركة وأيضاً اعتمادها. 

الهجرة بهدف الإستثمار :

فكثيراً ما تكون ألمانيا الموقع المناسب لاستثمار اموالك حيث تتيح ألمانيا الفرصة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب لخلق فرص اقتصادية بها ولكن بعد استوفاء بعض الشروط التي تمكنك من ذلك ومن أهمها أن يكون مبلغ الإستثمار 250 ألف يورو كحد أدنى وأيضاً الحصول على تأشيرة رجال الاعمال وهي تأشيرة عمل لحسابك الخاص.

كيفية الحصول على تأشيرة رجال الأعمال :

من السهل جداً أن تحصل على هذه التأشيرة بعد ان تثبت ما يلي..

  • امتلاكك لمبلغ التمويل اللازم للإستثمار . 
  • أن استثمارك سيعود على الإقتصاد الألماني بالنفع. 
  • كان الطلب على مشروعك مرتفع جداً في ألمانيا .

وفي حال تحقيق ذاتك كرجل أعمال في ألمانيا يمكنك بعد ثلاث سنوات الحصول على إقامة غير محدودة أي وقتها تتمكن من دخول ألمانيا والخروج منها كيفما شئت.

الهجرة لتجمع العائلة:

فأحياناً يقوم بعض الأزواج بالسفر الى ألمانيا بهدف العمل أو أي  سبب آخر تاركين عائلتهم في بلادهم، في هذه الحالة يمكن للزوجات أو الأطفال  الذين تقل أعمارهم عن 16 عام تقديم طلب هجرة إلى ألمانيا للاجتماع بعائلاتهم، فقط يتعين على الأزواج  إثبات زواجهم كما يجب على الأطفال تقديم شهادات الميلاد الخاصة بهم التي تثبت علاقتهم بآبائهم هو فيما يخص اللغة فلا يشترط أن يدخل الأطفال اللغة الألمانية من تحت سن 16 عام وذلك لأنهم يتعلموها في وقت قصير عند وصولهم إلى ألمانيا والأطفال فوق 16 عام يجب عليهم تقديم دليل علي تمكنهم من اللغة الألمانية  وقدرتهم على الاندماج بسرعة في المجتمع.

أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا :

هناك ثلاثة أنواع  لتصاريح الإقامة في ألمانيا و هما..

تصريح الإقامة القياسي Standard Residence permit :

و هذا التصريح يمكن إستخدامه لجميع أغراض الهجرة إذا كانت من أجل الدراسة أو العمل أو لأسباب سياسية أو إنسانية .

تصريح اقامة الاتحاد الأوروبي أو  البطاقة الزرقاء Eu Blue Card:

وتمنح البطاقة الزرقاء للعمال الأجانب من قبل الاتحاد الأوروبي  للأشخاص أصحاب المهارات العالية الراغبون في العمل في ألمانيا والحاصلون على شهادات جامعية سواء كانت دراسات عليا في أي حقل علمي أو شهادة  بكالوريوس، فأصحاب هذه الكفاءات يتاح لهم البقاء في ألمانيا لمدة 4 سنوات قابلة للتغيير والتجديد إلى إقامة غير محدودة وشروط الحصول على هذا النوع من التصريح كالتالي..

  1. حصول الفرد على فرصة عمل مناسبة في ألمانيا بدخل لا يقل عن 50800 يورو سنوياً .
  2. التمكن من اللغة الألمانية بشكل يسمح له العيش والعمل بألمانيا.

أن يكون قد سبق للفرد العمل في ألمانيا  فوق 33 شهر في مكان عمله الحالي الذي يتطلب بعض المهارات التي تم اكتسابها من خلال مؤهلاته العلمية.

تصريح إقامة دائم Settlement permit:

و هذا التصريح تمنحه ألمانيا للأفراد الذين حصلوا على البطاقة الزرقاء أو على التصريح القياسي لمدة تزيد عن خمس سنوات بعد أن يستوفوا عدد من الشروط التي تتعلق بكفاءتهم في اللغة الألمانية .

 

فألمانيا دولة تتيح لمختلف الأطياف فرصة  الهجرة إليها كما تمنح للطلاب الأجانب الدارسين في جامعتها فرص الاستقرار بها وبدء حياتهم العملية.