كل مايخص الدراسة في ألمانيا وكيفية الالتحاق بها

تعتبر الجامعات الألمانية مقصدا للكثير من الطلبة من كل مكان بالعالم ,فاذا كنت ممن يفكر في الاقبال على هذه الخطوة ,ستجد في هذا المقال عبر موقع هجرة بوست مجموعة من الخطوات التي تساعدك على التخطيط الجيد لبدء الدراسة في أفضل جامعات ألمانيا .

0 370

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

 

حلم الدراسة في أفضل جامعات ألمانيا :

الدراسة في ألمانيا,كانت ألمانيا ومازالت بلد الأهداف الأكاديمية الأسهل، فمن منا لا يحلم بإستكمال دراسته أو الحصول على درجة الماجستير من هذا البلد الرائع، أو مزاولة مهنة والحصول على وظيفة في ألمانيا. فهي الوجهة الثالثة والأكثر شعبياً بين الطلاب في مختلف أنحاء العالم، حيث 12 في المئة من طلابها يتوجهون إليها من الخارج و تحظى بإحترام كبير من قبل أرباب العمل ولذلك فهي مكان جذاباً للدراسة والشهادات. 

ومن هنا كان أمر إستكمال الدراسة في ألمانيا أحد الطموحات التي يتطلع إليها الكثير من الطلبة العرب من مختلف أنحاء العالم، إلا أن هناك الكثير من الشروط التي تضعها جامعات ألمانيا  لقبول الطلبة بها. 

ومع موقع هجرة بوست ستتعرف على أكثر على الدراسة في ألمانيا وكيفية الحصول على تأشيرة دراسة بها .

كيفية الحصول على تأشيرة طالب الدراسة في ألمانيا؟ 

إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة طالب لألمانيا فعليك بتقديم طلب في أقرب وقت و قبل ثلاثة أشهر على الاقل من الإنتقال إليها ، وذلك بشكل شخصي في قسم التأشيرات  بالسفارة أو القنصلية الألمانية المحلية الموجودة في البلد مع تقديم الأوراق والمستندات التالية التي تحتاجها لذلك ، ويكون كل مستند متوفر منه الأصل +2 نسخه مصوره. 

وهذه المستندات هي :

  • طلب الحصول على التأشيرة ببيانات مستوفاة وموقعة من قبل طالب التأشيرة. 
  • جواز سفر ساري المفعول لا يتعدى تاريخ إصداره 10 سنوات. 
  • نسختين من الصفحتين الأولى والأخيرة من جواز السفر وأيضاً نسخه من تمديد صلاحيته إن وجدت. 
  • ترجمة ألمانية تكون مصدقة. 
  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية وأي شهادات دراسية أخرى يمتلكها الطالب. 
  • رسالة توضح قبوله من جامعة ألمانية . 
  • استيفاء استمارة الطلب. 
  • نسخة السجل الأكاديمي. 
  • صورتان حديثتان . 
  • شهادة تثبت بأنك تجيد اللغة الألمانية أو تنوي حضور دورة لغة في ألمانيا إذا كنت تدرس باللغة الألمانية . 
  • تقديم إثبات بانك تمتلك من الأموال ما يكفي لدعم نفسك أثناء إقامتك في ألمانيا، هذا الإثبات يفيد  بفتح حساب مصرفي في ألمانيا به رصيد لا يقل عن 8300 يورو و هذا الحساب المصرفي يكون محدود السحب بمقدار يكون أقصاه 659 يورو شهرياً، وهذا ما يعرف بالحساب المغلق مع العلم أن تكلفة فتح هذا الحساب تبلغ 50 يورو. 
  • شهادة توضح بأنك اشتريت تاميناً صحياً. 
  • تقديم شرح و إفادة من الطالب بالأسباب التي دفعته إلى إختيار الدراسة في ألمانيا. 
  • سيرة ذاتيه للشخص المتقدم على الطلب مع ارفاقها بصورة شخصية. 

ملاحظات هامه :

  • هذه القائمة بالمستندات ليست شاملة وهناك بعض الحالات يمكن طلب وثائق أخرى بها. 
  • تقديم جميع الوثائق المطلوبة هذا لا يعني ضمان الإصدار التلقائي للتأشيرة. 
  • يكون لمقدم الطلب الحرية الكاملة في إضافة المزيد من الوثائق التي تدعم طلبه. 
  • يجب تقديم جميع الوثائق والمستندات المطلوبة شخصياً، فالوثائق التي تقدم عن طريق البريد أو الفاكس لا يتم الأخذ بها. 

 

مميزات الدراسة في ألمانيا :

انت لست بمفردك :

إذا كنت تظن بأنك تكون وحدك أجنبي تستكمل الدراسة في ألمانيا ؛ فهذا ليس صحيح تماماً فهناك ما يقدر بحوالي 12 في المئة من الطلاب الموجودين في الجامعات الألمانية يكونون من بلاد اجنبيه مثلك، ومن السهل جداً تكوين صداقات مع طلاب من معظم أنحاء العالم فتكون مطلعاً أكثر على البلاد المختلفة وتتوسع أفاقك ومعارفك كما تقدم الجامعات الألمانية دعم إلى طلابها حتى تجعل بدايتهم في ألمانيا سهلة بقدر الإمكان .

معيشة تكون على قدر من الأمان :

حيث تعتبر ألمانيا من الدول الأمنة والشرطة متوفرة بها في كل مكان وتقدم لك المساعدة في جميع الحالات و تستطيع التحرك بها في أي تشاء،  ليلاً أو نهاراً دون الحاجة إلى أخذ احتياطات خاصة .

لديك فرص دراسة متنوعة :

إن مرحلة التعليم العالي في ألمانيا ليس مقتصراً على برنامج معين فهناك ما يقارب من 4500 جامعة ألمانية توفر 17500 برنامج دراسي، فالجامعات الألمانية يمكنها أن تقدم برنامج دراسي في أي موضوع ممكن وفي أي مستوى أكاديمي سواء كان ماجستير أو بكالوريوس أو امتحانات معتمدة أو  حتى درجة الدكتوراه، كما تركز الجامعات بشدة على الدراسة الموجهة علمياً. و اذا كنت تهتم أكثر بالمواد الفنية فيمكنك أن تلحق بكليات الفنون والسينما والموسيقى. 

الشهادات على مستوى عالي و معترف بها عالمياً :

يمكنك الحصول على شهادة معترف بها عالمياً وذات مستوى عالي من خلال الإلتحاق بالتعليم العالي في أحد جامعات ألمانيا، فهي من أفضل الدول عالمياً في مجال التعليم، وندرك جميعاً جملة صنع في ألمانيا التي نشاهدها على جميع الأغراض وكأنها ختم الجودة فهي شهادة تحظى بإحترام كبير أمام جميع الدول.

يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية:

قامت ألمانيا بتوفير برامج دراسية عديدة في الجامعات بها باللغة الإنجليزية وبالأخص درجات الماجستير، وهذا الخبر جيد تماماً لكل من لا يعرف اللغة الألمانية أو أن مستواه بها منخفض وسوف تجد بعض التفاصيل عن برامج الدراسات الدولية في ألمانيا في قاعدة بيانات كبيرة تسمى DAAD. 

ما هي الجامعات الألمانية سهلة القبول؟

اذا كنت ترغب في استكمال الدراسة في ألمانيا ,دعنا نتفق أن نسبة الحصول على القبول الدراسي في ألمانيا ليس واحداً، فالأمر يختلف من جامعة ألمانية إلى أخرى ولكن بشكل عام فهناك جامعات في ألمانيا سهلة جداً لقبول الطلاب الدوليين بها ومن أشهرها :

  • جامعة كلاوستال. 
  • جامعة بون. 

وبشكل عام فإن مستوى القبول في المجالات الفنية المهنية يكون أصعب قليلاً في معظم الجامعات الألمانية . 

يمكنك أيضا معرفة المزيد عن :

تكاليف الدراسة في جامعات ألمانيا :

يبقى السؤال الأهم الذي يتطلع كل طالب مقبلاً علي إتخاذ هذه الخطوة الإجابة عليه وهو ما هي تكاليف الدراسة في ألمانيا وما تكاليف المعيشة بها. فلا يكون لديك أي قلق تماماً فألمانيا دولة تحترم التعليم، فلا يضطر الطلاب بها إلى دفع رسوم للدراسة بها فتكون منخفضة جداً وقليلة وذلك لأن معظم الجامعات الألمانية تتلقي تمويلاً كبيراً من الحكومة بها، ولهذا فإن درجات البكالوريوس في الجامعات العامة بألمانيا تكون خالية من الرسوم الدراسية وهناك بعض برامج الدراسة و الماجستير التي تتكون برسومات دراسية قليلة جداً وغير مرتفعة كباقي الدول.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة في ألمانيا فهي مقبولة جداً مقارنة مع تكاليف المعيشة في الدول الأوروبية الأخرى، فتكاليف الإيجار والغذاء والمسكن والأنشطة الثقافية متعادلة جداً مع الإتحاد الاوروبي وهناك ايضاً عدد من المميزات المتاحة للطلاب حيث بإمكانهم الفوز بأسعار منخفضة في المتاحف والمسارح و دور الأوبرا والسينما وأيضاً حمامات السباحة وغير ذلك  من المؤسسات الموجودة في ألمانيا عن طريق تقديم هوية الطالب الخاصة بك فقط.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.