ماهي شروط الدراسة في روسيا

ماهي شروط الدراسة في روسيا ؟ عند الرغبة في الدراسة في روسيا يجب أولًا البحث عن البرنامج الدراسي والبدء في التسجيل بالجامعة وعند القبول، يتم استخراج تأشيرة طالب

0 360
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في روسيا تُعد من أهم ما يسعى إليه الكثير من الطلاب نظرًا إلى أن الدولة تُقدم عدد هائل من البرامج الدراسية المتقدمة جدًا والمتطورة المتعمدة على أحدث التقنيات والبحوث والدراسات في مختلف التخصصات العلمية العملية والأدبية، وهي تضم العديد من الجامعات المرموقة أيضًا التي تمنح الطالب شهادة مُعترف بها عالميًا، ولذلك؛ إذا كنت ترغب في الهجرة إلى روسيا والدراسة بها، فعليك أن تستكمل قراءة هذا المقال على موقع هجرة بوست لأننا سوف نوضح لكم بالتفصيل أهم شروط الدراسة في روسيا وخطوات استخراج تأشيرة طالب

مميزات الدراسة في روسيا

من أهم مميزات التعليم في روسيا، ما يلي:

  • التعليم الراقي: أشارت بعض المنظمات العالمية إلى أن التعليم في روسيا هو الأكثر تقدما على مستوى العالم، متفوقة على العديد من الدول.
  • عدد كبير من الجامعات: تضم الدولة حوالى 766 جامعة تقدم تخصصات دراسية أكثر من 205 مجال وحوالي 650 تخصص دراسي.
  • الدرجات العلمية: تمنح الدولة للطلاب الدوليين فرصة الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.
  • التناسب بين الجودة والتكلفة: يرى البعض أن تكلفة الدراسة في روسيا مرتفعة؛ في حين أن تلك التكلفة متناسبة تمامًا مع مدى الجودة و الطابع الأكاديمي الأصلي والمميز الذي تحمله جامعات روسيا.
  • شهادة معتمدة دوليًا: كما أن الدراسة في روسيا تمنح الطالب درجة علمية وشهادة معترف بها في مختلف بلدان العالم، ويُذكر أن خريجي جامعات روسيا هم الأكثر تواجدًا والأكثر طلبًا في أسواق العمل في كل البلدان.
  • دورات تدريبية لتعلم اللغة: لا يمثل عدم إتقان اللغة الروسية إتقان تام؛ لأن الدولة توفر للطالب فترة تدريبية يمكنه من خلالها أن يتقن اللغة قبل البدء في البرنامج الدراسي.

أفضل جامعات روسيا

ومن أهم وأفضل الجامعات في روسيا ما يلي:

جامعة إم في لومونوسوف موسكو

جامعة إم في لومونوسوف موسكو M. V. Lomonosov Moscow University هي الجامعة الأولى على مستوى الدولة وتحتل مرتبة متقدمة علميَا، وقد تم تأسيسها منذ عام 1755م بالعاصمة موسكو.

جامعة موسكو الوطنية للبحوث النووية

وتأتي جامعة موسكو الوطنية للبحوث النووية National Research Nuclear University في المركز الثاني في ترتيب الجامعات داخل الدولة، وقد تم تأسيسها في عام 1942م بمدينة موسكو أيضًا.

جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية 

والمركز الثالث على مستوى روسيا تحتله جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية Novosibirsk State University ، وقد تم تأسيس هذه الجامعة في مدينة نوفوسيبيرسك عام 1959م.

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

يُعد معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا Moscow Institute of Physics من أهم معاهد المتخصصة في العلوم الطبيعية والتكنولوجية المتطورة، وهو يأتي بالمركز الرابع على مستوى الدولة، وقد تم تأسيسه عام 1946م وهو يقع كذلك بالعاصمة موسكو.

شروط الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا تتطلب القيام بِـ خطوات التقديم في جامعات روسيا كما يلي:

اختيار البرنامج والجامعة

يجب تحديد البرنامج الدراسي المراد الالتحاق به والجامعة والبدء في التعرف على شروط هذا البرنامج والشروط التي تضعها الجامعة للالتحاق بها.

إرسال الوثائق والمستندات

وعبر وسائل الاتصال الإلكترونية التي توفرها الجامعة، يتم إرسال كافة الوثائق والمستندات المطلوبة مثل شهادة المؤهل الدراسي وإجادة اللغة الخاصة بالبرنامج والمعلومات الشخصية للطالب وأي أنشطة عامية أو بحثية قد قام بها وغيره من الوثائق الأخرى المطلوبة.

إجراء اختبارات القبول

في بعض الأحيان قد تضع بعض الجامعات اختبارًا مبدئيًا قبل أن تقبل أوراق الطالب  وخصوصًا في البرامج الدراسية الخاصة بالميول الفنية والبحثية ويتم إجراء تلك الاختبارات في مقر الجامعة، وهنا يُمكن للطالب السفر من أجل خوض هذا الاختبار عبر تأشيرة روسيا السياحية.

اقرأ أيضًا:

شروط الدراسة في الدنمارك وتكاليف المعيشة بها

شروط الدراسة في فنلندا

التسجيل في جامعات روسيا الموقع الرسمي

من شروط الدراسة في روسيا التسجيل الإلكتروني في أحد الجامعات عبر اتباع الخطوات التالية:

  • يتم أولًا الدخول إلى موقع التعليم الرسمي في دولة روسيا من هنــا والبدء في اختيار البرنامج والجامعة.
  • ثم الانتقال إلى خطوة التعرف على التمويل الدراسي والمنح الممولة.
  • ثم الخطوة الخاصة بتحضير المستندات والوثائق اللازمة للتقديم.
  • ثم خوض الاختبار التنافسي الذي يتم من أجل انتقاء أفضل الطلاب وأكثرهم تفوقًا وعلمًا وثقافة.
  • وفي حالة تمكن الطالب من اجتياز كافة الخطوات السابقة بنجاح، يتم إرسال مستند القبول الجامعي إليه، ومن ثم يبدأ الطالب في تحضير أوراقه من أجل التقديم على تأشيرة طالب، والصورة التالية توضح خطوات التقديم إلى الجامعات الروسية بشكل متسلسل:

شروط الدراسة في روسيا عبر تأشيرة طالب

حتى يتم الحصول على تأشيرة طالب من أجل استكمال شروط الدراسة في روسيا ، يجب تقديم الأوراق والمستندات التالية:

  • جواز السفر ويجب أن يكون ساري طوال فترة التأشيرة ولمدة 6 شهور على الأقل بعد انتهاء مدة التأشيرة، كما يجب تقديم صورة من الصفحة الأساسية للجواز المحتوية على البيانات الشخصة البارومترية بوضوح.
  • تقديم مستند القبول المبدئي الخاص بإجراء اختبارات القبول في روسيا أو تقديم مستند القبول النهائي بأحد البرامج الدراسية المقدمة من أي من جامعات روسيا المعتمدة والذي يتم إرساله من الجامعة إلى الطالب.
  • ملء الاستمارة الخاصة بتقديم طلب تأشيرة طالب ثم طباعتها وإرفاقها مع الأوراق، ويُمكن الحصول على نموذج الاستمارة عبر زيارة الموقع الرسمي للجوازات والتأشيرات الخاص بالاتحاد الروسي من هنـــا
  • تقديم صورة شخصية للطالب ويجب أن تكون حديثة وأن تكون بمقاس (3.5 × 4.5 سم).
  • تقديم وثيقة طبية تؤكد أن طالب التأشيرة خالي من مرض نقص المناعة المكتسبة HIV.
  • في حالة الطلبة والطالبات الأصغر من 18 سنة؛ لا بُد من تقديم إقرار موافقة الوالدين وتقيم شهادة الوفاة في حالة وفاة أحدهما وفي حالة وفاة الوالدين، يجب تقديم إقرار موافقة من الوصي على الطالب، وفي أي من هذه الحالات؛ يتم توثيق إقرار الموافقة عبر الشهر العقاري بدولة إقامة الطالب.

وعند وصول الطالب إلى الأراضي الروسية؛ عليه أن يقوم على وجه الفور بتسجيل التأشيرة للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة طوال مدة البرنامج الدراسي.

تكلفة الدراسة في روسيا

تختلف التكلفة وفقًا للدرجة الدراسية والبرنامج الدراسي، وجاءت تكلفة الدراسة في روسيا للعام 2020م  على النحو التالي:

  • تتراوح تكلفة برامج البكالوريوس بين 260 إلى 880 ألف روبل روسي في السنة الواحدة.
  • تتراوح تكلفة برامج الماجستير بين  260 إلى 632 ألف روبل روسي في كل سنة دراسية.
  • تبلغ تكلفة الدراسة في المدرسة الصيفية بروسيا حوالي 45 ألف روبل روسي.