ما هي شروط الدراسة في فرنسا

ما هي شروط الدراسة في فرنسا ، تُعتبر فرنسا من الدولة التي تمتلئ بعدد كبير من الجامعات الكبيرة والمتميزة على مستوى العالم وأشهرها جامعة ليون وجامعة السوربون

0 769
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في الخارج وخصوصًا في الدول الأوروبية تُعتبر حلم عدد هائل من طلاب العلم في مختلف الأقطار والبلدان ولاسيما أبناء البلدان العربية، وتأتي دولة فرنسا في مقدمة الدول التي يرغب الكثيرين من الطلاب في الدراسة بها وخصوصًا الدراسة الجامعية ودرجات الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، نظرًا إلى أنها توفر مستويات تعليمية مُتقدمة وهي أيضًا تسمح للطلاب الأجانب والدوليين بـِ الهجرة والإقامة على أراضيها والدراسة بها عند اجتياز شروط الدراسة في فرنسا

الدراسة في فرنسا

تحتل دولة فرنسا مرتبة مُتقدمة فيما يخص المستويات التعليمية وجودة أساليب التعليم المتبعة بها إلى جانب أنها تضم عدد كبير جدًا من المؤسسات التعليمية التي تنقسم إلى مدارس وجامعات عامة وخاصة ، وقد أشار البعض إلى أن الدراسة في فرنسا تعود بعدد كبير من الفوائد الهامة على الطالب، مثل:

  • الدراسة في أكبر الجامعات المصنفة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.
  • التعليم عبر أنظمة تعليمية راقية ومُتقدمة توفر المعرفة العلمية للطالب وتجعله مؤهلًا لاقتحام سوق العمل بنجاح.
  • بعض الجامعات الفرنسية؛ توفر للطالب تحديد طبيعة ساعات الدراسة سواء دوام كامل أو جزئي وفقًا للرغبة الطالب وطبيعة البرنامج الراسي.
  • تمنح عدد كبير من الطلاب الوافدين فرصة الحصول على منحة دراسية من أجل الالتحاق بالدراسة الجامعية أو الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
  • تضم جامعات فرنسا كافة المجالات والتخصصات والبرامج التعليمية دون استثناء.

أهم المؤسسات التعليمية في فرنسا

هناك عدد هائل من دور التعليم على الأراضي الفرنسية وهي تتخطى الـ 3500 مؤسسة، تشمل ما يلي:

  • بها ما يقرب من 77 جامعة تعمل على تقديم الدرجات العلمية في كافة المجالات بما فيها من مراكز بحثية عديدة ومتخصصة ويشمل ذلك بالطبع برامج دراسة العلوم الطبية والعلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال والاقتصاد وغيرهم.
  • كما تضم ما يقرب من ثلاثة آلاف مدرسة وقسم يُقدم الدرجات العلمية في برامج الدراسة العامة مثل السياحة والفنادق والأعمال المجتمعية.
  • وبها أيضًا نظام دراسي هام معروف باسم (المدارس العليا الموازية) ؛ وهذا النظام يُقدم بعض البرامج المخصصة بشكل أكبر مثل الفنون والعمارة وهي أيضًا تُقدم برامج دراسية بنظام دبلوم الخمس سنوات وهي درجة دراسية تُعادل شهادة الماجستير.

أفضل 5 جامعات في فرنسا

وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2020م ؛ جاء تصنيف أفضل 5 جامعات فرنسية على النحو التالي [المصدر]:

جامعة باريس البحثية للعلوم والآداب

تأتي جامعة باريس البحثية للعلوم والآداب PSL Research University في المركز الأول فيما يخص الجامعات الفرنسية وتأتي في المركز 53 على مستوى العالم ، وهي تتكون من 25 كلية ومركز بحثي متوزعة في كل مختلف أرجاء مدينة باريس ، وقد تم تأسيس هذه الجامعة منذ عام 2010م.

المدرسة المتعددة التكنولوجية

كما أن المدرسة المتعددة التكنولوجية École Polytechnique تُعد من أهم جامعات فرنسا التي تأتي في المركز الثاني من بين جامعات الدولة والمركز رقم 60 مكرر من بين جامعات العالم، وهي تضم عدد كبير من طلاب العلم وأعضاء هيئة التدريس وهي متخصصة في البرامج الدراسية التكنولوجية، وهي من أقدم وأعرق الجامعات الفرنسية وتُقدم عدد كبير من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

جامعة السوربون

كما أن جامعة السوربون Sorbonne University تُعد هي أقدم جامعة فرنسية حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1253م ؛ وهي تأتي في المركز الثالث داخل فرنسا وفي المركز رقم 77 عالميًا ، ويدرس بها عدد كبير من الطلاب من أبناء الدولة ومن الوافدين وهي تُقدم عدد كبير من البرامج الدراسية وأشهرها الطب والعلوم والقانون وعلم الأديان واللاهوت ، وتُعد جامعة السوربون محط أنظار عدد كبير من طلاب العلم من جميع بلدان العالم وخصوصًا أوروبا وأمريكا نظرًا إلى أنها تُقدم جودة تعليمية فائقة في كافة البرامج الدراسية المتوفرة بها.

مقالات تهمك

كيف يمكن الحصول على تاشيرة فرنسا

الدراسة في السويد مجانا .. تعرف علي الاجراءات

جامعة سنترال سوبيلايك

وتأتي جامعة سنترال سوبيلايك CentraleSupélec في المركز الرابع بفرنسا والمركز رقم 139 على مستوى العالم ، وهي كذلك من الجامعات التي تُقدم برامج دراسية وأساليب تعليمية متطورة ، وهي تعتبر من المعاهد الفرنسية للبحث والتعليم العالي وخصوصًا في العلوم الهندسية.

جامعة ليون

مواضيع ذات علاقه

وتحتل جامعة ليون École Normale Supérieure de Lyon المركز الخامس داخل فرنسا والمركز رقم 160 مكرر على مستوى العالم، ويُذكر أن هذه الجامعة قد تم تأسيسها منذ عام 2007م في مدينة ليون وهي من أهم الجامعات التي تقدم برامج دراسية احترافية أيضًا في العديد من التخصصات.

مميزات الدراسة في فرنسا

ومن جهة أخرى ؛ يوجد مجموعة من المميزات الخاصة بالتعليم والدراسة في فرنسا وخصوصًا للطلاب العرب، مثل:

الإعداد الجيد للطالب

يُعد معدل التوظيف الخاص بخريجي جامعات فرنسا هو الأفضل من بين عدد كبير من الدول، ولا سيما أن البرامج الدراسية بها تركز بشكل أساسي على تنمية مواهب ومهارات الطلاب ، وهذا الأمر يجعلهم قادرين على المُضي قُدمًا في الالتحاق بالوظائف والأعمال المختلفة.

المناخ المناسب

على الرغم أن فرنسا تشهد سقوط الأمطار والثلوج بشكل كبير على مدار العام؛ إلا أن طبيعة المناخ بها أهدأ نوعًا ما من بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل كندا وروسيا وغيرهم؛ وهذا الأمر يجعل طلاب الشرق الأوسط قادرين على التأقلم والتكيف مع المناخ بها بشكل سريع.

التاريخ والسياحة فى فرنسا

كما أن دولة فرنسا تعتبر من الدول الزاخرة بالآثار والمزارات السياحية فائقة الجمال وهذا ما يجعل فترة الدراسة بها فترة مميزة تجمع بين الحصول على العلم والمعرفة والاستمتاع بالترفيه والسياحة في نفس الوقت، ولا سيما أن الشعب الفرنسي يُعد من الشعوب الودودة الترحابة التي لا تنحاز إلى العنصرية أو التفريق بين أبناء الوطن والوافدين.

تكلفة الدراسة في فرنسا

على الرغم أن دولة فرنسا قد رفعت تكلفة دراسة الطلاب غير الأوروبيين بها لتتخطى الـ 3000 يورو فيما يخص دراسة البكالوريوس وإلى أكثر من 4000 يورو لدراسة الماجستير والدكتوراه ؛ إلا أنها تبقى ذات تكلفة مقبولة عند مقارنتها مع الدول الأوروبية الأخرى.

أما المصروفات الشخصية والمتمثلة في الإيجار السكني وفي مصاريف وسائل النقل وغيرها ؛ فهي تكون مرتفعة في العاصمة باريس حيث يصل إيجار الوحدة السكنية بها إلى 1000 يورو تقريبًا، وتقل تكلفة السكن تدريجيا كلما ابتعدنا عن العاصمة.

ما هي شروط الدراسة في فرنسا

وبالطبع يسعى العديد من الطلاب إلى التعرف على ما هي شروط الدراسة في فرنسا ، ويُذكر أن أهم شروط الالتحاق بالدراسة بالجامعات الفرنسية تكون على النحو التالي:

  • اجتياز اختبارات إجادة اللغة الفرنسية بمعدل B2 على الأقل، ويذكر أن أشهر اختبارات إجادة اللغة بالدولة تشمل اختبار DALF واختبار DELF وغيرهم، ويجب الحصول عليها من المراكز الفرنسية المعتمدة التابعة إلى السفارة الفرنسية في أي دولة.
  • اجتياز الشهادة الثانوية بنجاح وبمعدل مرتفع، ولا بٌد من إرفاق بيان الدرجات الخاصة بالمرحلة الثانوية عند الرغبة في التقديم للحصول على درجة البكالوريوس، وتقديم بيان الدرجات والمحتوي التعليمي الخاص بمرحلة البكالوريوس عند التقدم إلى درجة الماجستير، وهكذا.
  • تقديم بعض الإثباتات الشخصية مثل شهادة الميلاد.
  • الحصول على التأشيرة الخاصة بالدراسة في فرنسا.

 كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا

يتطلب الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا توفير الوثائق والمستندات التالية:

  • تقديم خطاب من أحد الجامعات الفرنسية يُفيد بقبول الطالب للدراسة بها.
  • جواز سفر حديث وساري.
  • صور شخصية حديثة للطالب.
  • بيان الدرجات لآخر مرحلة دراسية حصل عليها الطالب.
  • شهادة الميلاد.
  • وثيقة تأمين صحي.
  • تقديم الطلب الخاص بالحصول على التأشيرة إلى السفارة الفرنسية في البلد الذي يُقيم به الطالب

المنح الدراسية في فرنسا

تُقدم فرنسا عدد كبير من المنح الدراسية المجانية بالكامل والمجانية أيضًا بشكل جزئي، مثل:

  • منح إيفل للطلاب الدوليين وهي خاصة بالماجستير والدكتوراه.
  • المنح الخاصة بريادة المجتمع وهي خاصة بالماجستير.
  • منح جامعة باريس ساكلي، وهي خاصة بدراسة الماجستير.

ولمزيد من الاستفسارات يرجي ترك تعليق او رسالة لنا واذا كنت تريد متابعة أجدد مقالتنا يرجي زيارة موقعنا الالكتروني هجرة بوست