ما هي شروط الهجرة إلى فنلندا

ما هي شروط الهجرة إلى فنلندا ؟ دولة فنلندا هي أحد أهم دول الاتحاد الأوروبي التي تتيح لأبناء الكثير من البلدان الهجرة والإقام والعمل بها، ولكن بالطبع تضع الدولة شروط مُحددة للهجرة إليها

0 485

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تُعد دولة فنلندا من الدول التي تقفز إلى أذهان عدد كبير من الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي بوجه عام، ولا سيما أن تلك الدولة تضع بعض شروط الهجرة السهلة نوعًا ما ؛ مما يجعل البعض ينعتها بأنها بوابة الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن من جهة أخرى؛ يتساءل العديد من الأشخاص كيف يُمكن الهجرة إلى فنلندا  ؟ ومن هذا المنطلق؛ فقد حرصنا على أن نوضح لكم عبر هذا المقال المُقدم من هجرة بوست كل ما يخص ما هي شروط الهجرة إلى فنلندا

معلومات عن دولة فنلندا

تقع جمهورية فنلندا وبالإنجليزية Finland في شمال قارة أوروبا، وهي أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي؛ حيث قد انضمت إلى الاتحاد منذ عام 1995م، عاصمة البلاد هي مدينة (هلسنكي) وتنقسم الدولة إداريًا إلى مجموعة من البلديات ولكل منهم نظام إدارة ذاتي،

تبلغ مساحة فنلندا حوالي 3383.5 كيلو متر مربع، لا يزيد عدد السكان بها عن 6 مليون شخص تقريبًا، أما اللغة الرسمية بها؛ فهي اللغة الفنلندية وهناك جزء صغير من سكان الدولة يتحدثون اللغة السويدية كلغة أساسية لهم، في حين أن الكثير من أبناء الشعب السويدي يجيدون استخدام الإنجليزية.

أما فيما يخص حدود الدولة؛ فإن دولة السويد تحدها من الجهة الغربية، ودولة روسيا تحدها من الجهة الشرقية، كما تحدها دولة النرويج من الشمال، وتحدها دولة استونيا من الجنوب.

تتعرض فنلندا إلى مناخ بارد جدًا وغير مستقر على مدار العام، والديانة الأكثر انتشارًا بها هي المسيحية، وبطبيعة الحال العملة الرسمية بها هي عملة اليورو.

وبوجه عام فإن الهجرة إلى فنلندا لأي سبب تُعتبر تجربة حياتية مميزة تُساعد المهاجر على الاحتكاك بجزء كبير من ثقافة الشعب الأوروبي واكتساب الخبرة على المستوى الشخصي والعملي أيضًا.

شروط الهجرة إلى فنلندا للعمل

هناك عدة أنظمة توضح شروط الهجرة إلى فنلندا عند رغبة غير مواطني دول الاتحاد الأوروبي في الهجرة إليها من أجل العمل، على النحو التالي:

استخراج ترخيص إقامة العامل

بعض الوظائف تحتاج إلى استخراج ترخيص إقامة عمل وخصوصًا التي لا تتطلب وجود شهادات أو مؤهلات مُحددة، حيث يتم استخراج هذا الترخيص في حالة بعض الوظائف المهنية مثل عمال النظافة والطباخون والخدم وغيرهم، ويتطلب ذلك تقديم إقرار جزئي عبر مكتب العمل وفي ضوء المعلومات المتوفرة؛ تقوم دائرة شئون الهجرة بإصدار قرار الموافقة على ترخيص إقامة العامل من عدمه.

ترخيص إقامة العمل الكسبي

أما بعض الأعمال الأخرى مثل الوظائف الخاصة بالباحثين والخبراء وموظفي ومديري الشركات والوظائف الخاصة بالفنون والعلوم والثقافة وغيرهم؛ فهنا لا بُد من إصدار ترخيص إقامة عمل للوظيفة التي سوف يشغلها المهاجر بشكل خاص، مما يعني أنه لن يتمكن من ممارسة أي عمل آخر أثناء فترة إقامته.

ترخيص إقامة العمل الموسمي

أما في حالة الهجرة من أجل الالتحاق بوظيفة موسمية مثل موسم الزراعة أو المهرجانات أو غيرهم؛ فهنا يتم ترخيص إقامة العمل الموسمي؛ حيث أن فترة تلك الإقامة لا تزيد عن 9 شهور فقط.

العمل عبر ترخيص إقامة آخر

إذا تمكنت من الدخول إلى الأراضي الفنلندية وحصلت على إقامة بها لأي سبب سواء زيارة أو صلة قرابة أو غير ذلك؛ فهنا يُمكن للمهاجر أن يلتحق بالعمل في ضوء طبيعة ومدة الإقامة التي قد حصل عليها، ولكن يجب الرجوع إلى دائرة الهجرة بالدولة للتثبت من أن تصريح الإقامة الموجود يسمح بذلك.

الحصول على ترخيص عمل بعد الدراسة

,وقد جاء من ضمن قوانين شروط الهجرة إلى فنلندا في حالة الحصول على شهادة دراسية من فنلندا؛ يكون من حق الطالب أن يبقى على أراضي الدولة لفترة إضافية أقصاها ثلاثة شهور يبحث من خلالها عن عمل، وإذا وجد العمل يكون من حقه البدء به مباشرةً ثم العودة إلى دائرة الهجرة الفنلندية من أجل استخراج تصريح إقامة جديد.

وحتى تتمكن من الحصول على عقد عمل في فنلندا؛ يُمكن البحث في مواقع الويب عن شواغر في فنلندا، كما يُمكن الوصول إلى أماكن وجود وظائف داخل الدولة عبر زيارة موقع مكتب العمل والموارد المعيشية الفنلندي الرسمي من هنـا

اقرأ أيضًا:

ما هي شروط الهجرة الى بريطانيا

دليلك الشامل حول السفر والهجرة والعمل الي الاكوادور

شرط الهجرة إلى فنلندا للدراسة

ومن جهة أخرى؛ فإن دولة فنلندا تُعد من الدول الأوروبية التي يتوجه إليها عدد ليس بالقليل من طلاب العلم سواء من أجل الحصول على درجة البكالوريوس أو من أجل الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ولا سيما أن الدولة تُعد من الدول المتقدمة في الأنظمة التعليمية وتحتوي على الكثير من الجامعات المرموقة.

ولكن تشترط الدولة إجادة اللغة الفنلندية أو السويدية أو الإنجليزية وفقًا للغة البرنامج الدراسي المُتقدم إليه الطالب، مع ضرورة تقديم ما يُثبت قيد أو قبول الطالب في أحد الجامعات أو المعاهد الفنلندية العامة أو الخاصة.

شروط الهجرة إلى فنلندا للسياحة

تتمتع دولة فنلندا بطبيعة جغرافية ساحرة حيث تضم التضاريس والمسطحات المائية والمناظر الطبيعية فائقة الروعة والجمال، فضلًا عن أنها بلد ذو ثقافة وتاريح، ولذلك؛ فهي ممتلئة أيضًا بعدد كبير من المزارات السياحية الممتازة المُبهرة وتحتوي أيضًا على العديد من المراكز الترفيهية والتجارية، وهذا ما جعلها وجهة الكثيرين من عشاق السياحة والسفر حول العالم.

وعند الرغبة في الهجرة إلى فنلندا من أجل السياحة، فلا بُد من الحصول فيزا فنلندا سياحة وتقديم ما يُثبت القدرة على الإنفاق المالي ومكان الإقامة وبرنامج الرحلة السياحية وخط سير السائح داخل الدولة طوال مدة الإقامة.

وعند استيفاء كل شروط الهجرة ثم السفر بالفعل إلى فنلندا لأي غرض؛ تبدأ عملية التحقق داخل مطارات الدولة قبل السماح للمهاجر بدخول أراضيها؛ حيث أن بعض الأفراد تعرضوا إلى عدم السماح لهم بدخول الدولة نتيجة وجود عدم تطابق في شروط الهجرة إلى فنلندا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.