شروط إكمال الدراسة في إيطاليا

شروط إكمال الدراسة في إيطاليا , تحظى دولة إيطاليا باهتمام قطاع كبير من الطلاب الدوليين لأنها تُقدم مستويات تعليم متقدمة ومنح مجانية ممولة بالكامل أيضًا

0 2٬349
اشترك في نشرتنا الإخبارية

لا تزال إيطاليا من أكبر الدول التي تجذب عدد هائل من طلاب العلم الدوليين سنويًا من أجل الالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة بها في مرحلة التعليم العالي، كما أن الدولة تضم عدد كبير من الجامعات التي تم تصنيفها ضمن أفضل جامعات العالم وتقدم أساليب دراسية متطورة جعلتها من أوائل الدول المتقدمة في التعليم على مستوى القارة الأوروبية، فإذا كنت تأمل في أن تلتحق بالدراسة في جامعات إيطاليا؛ فيجب أن تتعرف على أهم شروط إكمال الدراسة في إيطاليا وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل اليوم من خلال موقع هجرة بوست

مميزات إكمال الدراسة في إيطاليا

هناك عدد كبير من الإيجابيات والمزايا التي يحصل عليها الطلاب عند الدراسة في إيطاليا ، مثل:

  • تضم إيطاليا عدد كبير من الجامعات يصل عددها إلى 96 جامعة.
  • تضم أقدم جامعة في أوروبا وهي جامعة بولونيا University of Bologna حيث تم إنشائها في عام 1088 م.
  • تكلفة الدراسة بها متوسطة عند المقارنة مع دول أوروبا الأخرى.
  • من أكبر الدول ذات الثقافة والتاريخ والطابع الخاص الذي يعشقه الكثيرين من الطلاب الدوليين.
  • بيئة غنية بالثقافات المتنوعة والأطباق المميزة والمعالم الحضارية والأثرية الإبداعية.
  • تُقدم الدولة العديد من المنح المجانية الممولة للطلاب الدوليين.
  • هناك عدد كبير من البرامج الدراسية المُقدمة باللغة الإنجليزية في بعض جامعات إيطاليا.

أفضل جامعات الدراسة في إيطاليا

من بين جامعات إيطاليا الحكومية والخاصة والمعاهد والمراكز البحثية؛ جاءت 14 جامعة بالدولة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في تصنيف كيو إس لهذا العام على النحو التالي:

جامعة البوليتكنيك في ميلانو

تأتي  جامعة البوليتكنيك في ميلانو Politecnico di Milano  في المركز الأول على مستوى جامعات إيطاليا والمركز رقم 170 في الترتيب العالمي، وتقع الجامعة في مدينة ميلانو الإيطالية.

جامعة بولونيا

تقع جامعة بولونيا Università di Bologna في مدينة بولونيا، وهي أقدم جامعة في إيطاليا وأوروبا بأكملها، وهي تأتي في المركز الثاني في إيطاليا، والمركز رقم 188 في الترتيب العالمي.

جامعة أسكولا نورماليه سوبريوريه

جامعة أسكولا نورماليه سوبريوريه Scuola Normale Superiore di Pisa هي الثالثة في إيطاليا ورقم 192 عالميًا، وهي تقع في مدينة بيزا الإيطالية.

جامعة روما لا سابينزا

كما أن جامعة روما هي أكبر جامعة في أوروبا Sapienza – Università di Roma وتقع بمدينة روما، و تحتل الجامعة المركز الرابع في إيطاليا، والمركز رقم 233 على مستوى العالم.

جامعة بادوفا

تقع جامعة بادوفا Università di Padova في مدينة بادوفا، وهي تحتل المركز الخامس على مستوى إيطاليا، وتحتل المركز 196 في التصنيف العالمي للجامعات.

اقرأ أيضًا:

معلومات عن الدراسة في سنغافورة وتكاليفها

شروط الدراسة في الدنمارك وتكاليف المعيشة بها

منح الدراسة في إيطاليا

تقدم دولة إيطاليا عدد كبير من المنح الممولة للطلاب الدوليين، مثل:

المنحة الحكومية

وهي عبارة عن منحة مجانية مقدمة من حكومة الدولة من أجل الدراسة بها لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في وخصوصًا في اللغة والحضارة الخاصة بالدولة وفي الأبحاث أيضًا.

منحة جامعة بولونيا

منحة مُقدمة بتمويل تصل قيمته إلى 11 ألف يورو ويتم الدراسة عبر هذه المنحة في جامعة بولونيا فقط للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

منحة PFK

هي منحة خاصة بجهات تطوير الأنظمة التعليمية بالدولة بالتعاون مع عدد من جامعات إيطاليا، وهي مجانية و ممولة بالكامل، وهناك دول محددة مسموح لها بالتقديم على هذه المنحة منها: مصر، السودان، لبنان، تونس ، فلسطين.

منحة EDISU

منحة مُقدمة للطلاب الدوليين فقط  من غير مواطني الاتحاد الأوروبي، وهي ممولة بشكل جزئي، حيث أنها توفر جزء من تكاليف الدراسة للطلاب بشكل سنوي طوال مدة البرنامج الدراسي، وهي تتم في جامعات مٌحددة فقط بإيطاليا، كما أنها تتيح الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه أو البكالوريوس.

تكلفة الدراسة في إيطاليا

كل برنامج دراسي يكون له قيمة رسوم دراسية مختلفة كما يلي:

  • الرسوم الدراسية لدراسة برامج البكالوريوس  تتراوح بين 925 إلى 1080 يورو.
  • الرسوم الدراسية لدراسة برامج الماجستير تتراوح بين 1000 إلى 1200 يورو.
  • الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا الخاصة بالدكتوراه تصل إلى 1650 يورو.

تكلفة المعيشة في إيطاليا

إيطاليا دولة متقدمة اقتصاديًا ويرتفع بها متوسط دخل الفرد كما أن الأسعار بها تعبر متوسطة نوعُا ما؛ فهي ليست بالرخيصة، وليست مرتفعة مثل دول أوروبا الأخرى، وتصل تكلفة الأغراض الأساسية بالدولة إلى:

  • يتراوح مكان الإقامة وفقًا لمدى درجة الخصوصية والجودة به يتراوح بين 300 إلى 1000 يورو شهريًا.
  • تذكرة وسائل النقل العام الخاصة بالدولة (ذهاب فقط أو إياب فقط) تعادل 1.5 يورو.
  • تكلفة وجبة الغذاء فقط تصل إلى 15 يورو، مما يعني أن الطالب يحتاج ما لا يقل عن 500 يورو في الشهر.
  • سعر قطعة الملابس الواحدة يأتي بمتوسط 90 يورو.
  • الاشتراك في باقة الإنترنت يبدأ من 30 يورو تقريبًا.

مما يُعني أن الطالب إلى جانب تكاليف الدراسة يحتاج إلى مصاريف شخصية كل شهر تتراوح بين 1500 إلى 2000 يورو على الأقل، ويُذكر أن قيمة الأسعار تنخفض تدريجيًا كلما ابتعدنا عن العاصمة روما.

شروط إكمال الدراسة في إيطاليا واستخراج التأشيرة

يجب اتباع الخطوات التالية عند الرغبة في الدراسة بالدولة بعد التعرف على شروط إكمال الدراسة في إيطاليا من أجل الحصول على قبول جامعي في إيطاليا:

  • تحديد الجامعة التي ينوي الطالب الدراسة بها والكلية والتخصص والبرنامج الدراسي بشكل واضح ودقيق.
  • يقوم الطالب بالدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني والتواصل مع الجامعة عبر ملء استمارة التقديم بجميع البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات المطلوبة أيضًا مثل شهادة النجاح في الثانوية أو الدرجة الدراسية الأعلى إذا توافرت وبيان درجات الطالب وشهادة الميلاد والسيرة الذاتية للطالب إن وجدت موضح بها أي دورات تدريبية حصل عليها الطالب سواء في مجال البرنامج المراد الدراسة به أو اللغة وتوضيح أي معلومات أو مستندات تدعم موقف الطالب.
  • في حالة الموافقة على الطلب يتم استلامه عبر البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني والبدء في تجهيز المستندات الأخرى الخاصة بتقديم طلب تأشيرة دراسة إيطاليا.
  • امتلاك جواز سفر حديث او ساري لفترة ممتدة بعد تاريخ رجوع الوطن بـ 6 شهور.
  • وثيقة تأمين صحي بقيمة ثلاثين ألف يورو على الأقل.
  • شهادة صحية.
  • إقرار موافقة ولي الأمر.
  • شهادة الميلاد.
  • شهادة إتمام الثانوية العامة عند التقديم على البكالوريوس، وشهادة إتمام البكالوريوس عند التقديم على الماجستير وهكذا.
  • إجراء التبصيم للأصابع العشرة مع صورة رقمية ضوئية لطالب التأشيرة.

وتجهيز أي مستندات أخرى تطلبها السفارة، ومن ثَم ترجمة المستندات إلى اللغة الإيطالية ترجمة معتمدة وصحيحة، وملء استمارة طلب التأشيرة والتوقيع عليها، ومن ثم تقديم مظروف يضم كل هذه الأوراق إلى سفارة إيطاليا في بلد الإقامة ودفع رسوم التأشيرة وهي تُعادل 60 دولار تقريبًا يتم دفعها بالعملة المحلية، ويُذكر أن فيزا الدراسة في إيطاليا قد تستغرق من 3 أيام إلى 3 أسابيع على الأكثر حتى تصدر.