الهجرة إلى صربيا والعمل والإقامة الدائمة بها

الهجرة إلى صربيا والعمل والإقامة بها أصبح مقصد عدد كبير من المهجرين سنويًا ولا سيما أن الدولة تضع عدد كبير من قوانين و شروط الهجرة إلى صربيا بطرق شرعية عبر الحصول على تأشيرة صربيا

0 2٬278
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الهجرة إلى صربيا والعمل والإقامة بها , عند التفكير في الهجرة إلى قارة أوروبا ؛ لا تأتي دولة صربيا في الأذهان نظرًا إلى أنها لا تشهد نفس درجة الشعبية التي تحتلها العديد من دول أوروبا وأمريكا في مقدمة دول الهجرة، في حين أن الهجرة إلى تلك الدولة لها عدد كبير جدًا من المزايا ولا سيما أنها تقع في قارة أوروبا وتمتاز بمستوى اقتصادي وتعليمي متقدم، ولذلك؛ إذا كانت معلوماتك محدودة عن الهجرة إلى صربيا ؛ فإننا ندعوك إلى متابعة القراءة؛ لأننا سوف نعرض لكم بالتفصيل عبر هذا المقال بموقع هجرة بوست أهم المعلومات عن شروط الهجرة إلى صربيا والعمل والإقامة بها و اللجوء إليها أيضًا

معلومات عن الهجرة إلى صربيا

تقع دولة صربيا في قارة أوروبا وتحديدًا في وسط البلقان في الحد الفاصل بين وسط وجنوب شرق القارة، وتبلغ مساحة الدولة حوالي 88361 كم مربع، ويصل عدد سكانها إلى 7 مليون نسمة تقريبًا.

تمتلئ دولة صربيا بعدد كبير جدا من المزارات السياحية الهامة جدًا والتي تشهد سياحة علاجية من كل أقطار العالم على نطاق واسع وعاصمتها هي مدينة بلغراد، ولا يوجد في صربيا أي شواطئ أو سواحل نظرًا إلى أنها دولة حبيسة.

كما أنها تمتلك اقتصاد قوي جدًا ومعتمد على الزراعة؛ حيث أنها الأولى على مستوى العالم في تصدير عدد كبير من الفواكه ، كما أنها تشتهر بصناعة السيارات والملابس وصناعة الأدوية وتمتلك أنشطة تعدينية متقدمة جعلتها الثالثة على مستوى العالم في إنتاج وتصدير النحاس، والعملة الرسمية بها هي (الدينار الصربي)، وواحد دينار صربي = 109 دولار أمريكي تقريبًا.

الشعب الصربي شعب راقي ويتميز بالأخلاق الطيبة والتسامح والترحيب بالضيوف، وهو شعب لا يميل إلى العنصرية أو نبذ الآخرين، وبالتالي؛ فإن الحياة في الدولة هادئة ومستقرة إلى حد كبير، واللغة الرسمية للدولة هي اللغة الصربية.

اقرأ أيضًا:

تأشيرة اليابان خطوات وشروط الحصول على فيزا اليابان

دليلك الشامل حول الهجرة واللجوء الي السويد

شروط الهجرة إلى صربيا

الهجرة إلى الأراضي الصربية بطبيعة الحال تحتاج إلى استيفاء مجموعة من الشروط والأسباب حتى يتم قبول المهاجر، مثل:

الهجرة إلى صربيا عن طريق العمل

إذا تمكن طالب الهجرة في الالتحاق بالعمل لدى أي مؤسسة عمل صربية وأثبت بالفعل وجود عقد العمل ودعوة الشركة للعمل بها وتم تقديم هذا العقد مع بعض المستندات الأخرى إلى سفارة صربيا؛ فهنا يُمكن للمهاجر أن يتمكن من دخول الأراضي الصربية بطريقة شرعية تمامًا وأن يقيم بها طوال مدة العقد ، ويمكنه لاحقًا ان يقوم بتجديد الإقامة بطريقة شرعية جدًا سواء بتجديد عقد العمل أو أي وسيلة أخرى معتمدة لدى الحكومة الصربية، ويُذكر أن الهجرة بهذه الطريقة ُساعد في الحصول على إقامة مدتها عام واحد.

الهجرة إلى صربيا بمشروع تجاري

ويُذكر أيضًا إن القدرة أيضًا على فتح مشروع تجاري داخل صربيا وفتح شركة سواء تعمل بالفعل أو شركة وهمية أحد طرق دخول الدولة والإقامة بها، وهذا يتطلب وجود بعض المستندات الهامة، مثل:

  • توفير خطة عمل ودراسة جدوى جاهزة للمشروع ومُترجمة إلى اللغة الصربية.
  • كشف حساب من البنك يؤكد امتلاك المهاجر لقيمة رأس المال التي تسمح له بإقامة مشروع، وهي تٌعادل حوالي 500 يورو أوروبي كحد ادنى.
  • تقديم وصل إيجار وحدة سكنية من أجل الحصول على تصريح إقامة مؤقت داخل الدولة.
  • عند تقديم كافة الأوراق اللازمة ؛ يحصل المهاجر على تصريح إقامة يتراوح بين 1 إلى 3 سنوات.

الهجرة إلى صربيا بامتلاك عقار

ومن أهم قوانين الهجرة التي تضعها وزارة الخارجية الصربية أيضًا هو أن قدرة المهاجر على شراء عقار داخل الدولة يُعطيه الحق في أن يحصل على إقامة داخل الدولة ولكن على أكثر من مرحلة على النحو التالي:

  • إقامة مبدئية مدتها 6 شهور.
  • إقامة مدتها تتراوح بين 1 إلى 3 سنوات.
  • إقامة دائمة.

وعند الرغبة في الحصول على تصريح إقامة في صربيا معتمدًا على شراء عقار؛ فيجب أن يتم تقديم كافة الأوراق التي تثبت امتلاك العقار أو الشقة أو المنزل أو قطعة الأرض ، وتقديم وثيقة توضح وجود داخل دائم في صربيا عند الإقامة بها، ويُفضل تقديم الوثائق التي تثبت امتلاك أي وحدة سكنية في بلد الإقامة وحساب مصرفي ومفردات الراتب أيضًا.

شروط الهجرة إلى صربيا من خلال الدراسة

كما أن عدد كبير من الشباب يلجئون إلى هذه الطريقة من أجل الحصول على إقامة داخل صربيا عبر التقديم في أحد جامعات الدولة ومن ثم التمكن من الحصول على تصريح إقامة مؤقت، ولكن يتطلب ذلك تقديم عدد كبير من المستندات مثل دليل القبول الجامعي والشهادات الدراسية وكشف حساب بنكي وشهادات تأمين صحي وتأمين طبي؛ وتكمن سهولة هذه الطريقة في أن الدولة تسمح للطالب بالبقاء في الدولة حتى يتمكن من الحصول على شهادة الدبلوم والتي تستغرق فترة زمنية تتراوح بين 4 إلى 6 سنوات، غير أن فرصة الحصول على عمل إلى جانب الدراسة أو بعد إنهاء الدراسة في الدولة قائمة وبقوة.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة صربيا

المهاجر الذي يتمكن من الإقامة داخل دولة صربيا لمدة زمنية لا تقل عن خمسة سنوات كاملة عبر تجديد الإقامة المؤقتة خاصته مرة واحدة أو أكثر يُعطيه ذلك الحق في الحصول على الإقامة الدائمة بالدولة، وبعد 8 سنوات من الإقامة على الأراضي الصربية؛ يكون من حق المهاجر أن يحصل على الجنسية الصربية ولكن حتى يحصل على الجنسية؛ لا بد أن يكون متقنًا للغة الصربية.

ويُذكر أن الزواج أيضًا من مواطن/ مواطنة صربية ووجود أبناء مشتركين أو أي أشخاص لهم صلة قرابة مع المهاجر يُعجل من فرصته في الحصول على الإقامة الدائمة داخل الدولة.

شروط اللجوء إلى صربيا

تُبيح الدولة أيضًا دخول المهاجرين إليها عبر اللجوء في حالة كان المهاجر يُعاني من اضطهاد أو تعذيب أو حروب وعنف أو غيرهم، وينقسم ذلك إلى جزئين كما يلي:

  • لجوء القاصرين: حيث يتم قبول طلبات لجوء القاصرين ووضعهم في مؤسسة تعرف باسم popravni dom Vasa Stajić وهي موجودة في العاصمة بلجراد، وبعد ذلك يتم نقله إلى أحد مراكز اللجوء.
  • لجوء كبار السن: ويمكنهم تقديم طلب اللجوء من المطار؛ ويتم النظر في الطلب خلال 3 أيام، وإذا لم يحصل على موافقة طوال هذه المدة؛ يكون وجوده غير قانوني وعليه العودة؛ وفي حالة الموافقة، يتم إيداعه في أحد المراكز المجهزة والخاصة باللاجئين.

ولا تزال دولة صربيا تضع بعض الشروط والقوانين الخاصة بـِ الهجرة إلى صربيا حتى تغلق الطريق على الأشخاص الذين يلجئون دائمًا إلى الطرق غير الشرعية عند الرغبة في دخول الدولة والإقامة بها.