الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية

الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية , تجذب ماليزيا عدد كبير من الطلبة والطالبات سنويًا للدراسة بها نظرًا إلى أنها تضم جامعات مرموقة وبرامج دراسية متقدمة للماجستير والدكتوراه والبكالريوس أيضًا ، في هي شروط الالتحاق بجامعاتها؟ ..

0 1٬427

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية ، نظرًا إلى وجود عدد كبير من الجامعات المصنفة عالميًا في ماليزيا وبروتوكولات التعاون بين جامعات الدولة وبين كبرى جامعات العالم وطبيعة الحياة الهادئة بها؛ فقد أصبحت الدولة تجذب الكثير من الطلاب الدوليين من العديد من الدول الأخرى، ولكن ما هي مميزات و شروط الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سويًا عبر هذا المقال من موقع هجرة بوست

مميزات الدراسة في ماليزيا

من أهم مزايا الدراسة في ماليزيا ، ما يلي:

  • تمتلك الدولة مجموعة كبيرة من الجامعات المتقدمة والتي دائما ما تحتل مكانة متقدمة من بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.
  • معظم البرامج الدراسية مُقدمة باللغة الإنجليزية، وبالتالي فإن عدم إتقان لغة الملايو ليس عائقًا أمام الطالب لأن الإنجليزية هي اللغة السائدة في الغالبية العظمى من البرامج الدراسية بكل جامعات الدولة.
  • تشهد الدولة درجة هائلة من التطور التكنولوجي لأنها تسعى ان تكون صاحبة الريادة في هذا المجال في قارة آسيا، ولذلك فهي تُقدم البرامج والمنح الدراسية في مجال التكنولوجيا الرقمية وعلوم الحاسب.
  • تكلفة الدراسة والمعيشة في ماليزيا أيضًا منخفضة جدًا؛ وهذا عند مقارنتها مع العديد من دول أوروبا.
  • تنعم الدولة كذلك بالأمن والاستقرار والجو الهادئ الذي يُساعد على الإبداع كما أن الشعب الماليزي شعب متسامح وودود ؛ مما يجعل فترة الإقامة بها بالفعل تجربة مميزة جدًا في حياة الطالب.

تكلفة الدراسة والمعيشة في ماليزيا

تكلفة المعيشة وكذلك الرسوم الدراسية في ماليزيا تعتبر هي الأفضل على الإطلاق من بين جميع الدول المتقدمة ، حيث أنها تأتي على النحو التالي:

  • رسوم البرامج الدراسية المختلفة في الدولة سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه تتراوح بين 3 إلى 12 ألف رينجت في العام الدراسي الواحد.
  • تكلفة إيجار وحدة سكنية في الدولة سواء بالاشتراك مع الأصدقاء أو بشكل منفرد تتراوح بين 200 إلى 400 رنجت ماليزي شهريًا.
  • تكلفة المعيشة بالكامل سواء الخاصة بالمأكل والمشرب والمسكن أو الرعاية الصحية والمواصلات العامة تتراوح بين 800 إلى 0100 رينجت شهريًا.

وبالتالي ؛ فإن تكلفة الدراسة والمعيشة معًا في ماليزيا تتطلب حصول الطالب على مبلغ مالي قدره 1000 إلى 1500 رنجت في الشهر (أي من 235 إلى 350 دولار) إلى جانب مصاريف الدراسة.

اقرأ أيضًا:

معلومات عن الدراسة في سنغافورة وتكاليفها

الدراسة في السويد مجانا .. تعرف علي الاجراءات

طرق الدراسة في ماليزيا

أفضل 5 جامعات في ماليزيا

تضم الدولة عدد كبير من الجامعات المرموقة المٌرشحة من أجل الدراسة في ماليزيا ، مثل:

جامعة ملايا الماليزية

جامعة ملايا الماليزية University of Malaya هي أحد أهم الجامعات البحثية الهامة في الدولة وتقع في كوالالمبور وتم تأسيسها منذ عام 1949م وهي الأولى في ماليزيا ورقم 70 على مستوى العالم وتقدم عدد هائل من برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة بوترا ماليزيا upm

جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia من أفضل جامعات الدولة أيضًا وتم تأسيسها عام 1971م وكانت في البداية عبارة عن كلية زراعة فقط، وقد تمكنت من تقديم برامج دراسية متطورة جعلتها تحتل المرتبة رقم 159 على مستوى العالم.

جامعة كيبانجسان الماليزية

كما أن جامعة كيبانجسان الماليزية University Kebangsan Malaysia تحتل المركز رقم 3 داخل ماليزيا وهي رقم 160 على مستوى العامل، وهي تأتي أيضًا ضمن أفضل 50 دولة ناشئة حديثة على مستوى العالم وتم تأسيسها أيضًا في عام 1971م.

الجامعة التقنية في ماليزيا

ومن أهم جامعات الدولة كذلك هي الجامعة التقنية في ماليزيا Universiti Teknologi Malaysia وهي تهدف دائما إلى تقديم أفضل البرامج الدراسية في التقنية وتكنولوجيا المعلومات ويوجد للجامعة مقر حرم جامعي في العاصمة كوالالمبور وآخر موجود في مدينة جوهور باهرو.

جامعة سينز ماليزيا

وتأتي جامعة سينز University of Science, Malaysia من الجامعات المصنفة عالميًا وفق تصنيف QS لعام 2020 ؛ حيث قد احتلت المرتبة رقم 165 ن وهي رقم 43 على مستوى جامعات قارة آسيا.

الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية

أما فما يخص شروط الدراسة في ماليزيا ؛ فإن الأمر متفرع إلى أكثر من طريقة على النحو التالي :

دول لا تتطلب تأشيرة

وهنا يمكن للطالب أن يحصل على تذكرة سفر وأن يقوم بتجهيز أهم الأوراق والمستندات التي تدعم قبول الجامعة ، ثم يقوم بالسفر من أجل الدراسة في ماليزيا ، وهنا يحصل على تأشيرة سياحة لمدة 3 شهور بشكل مجاني ، وخلال هذه المدة يبدأ في البحث عن جامعة ماليزية من أجل التسجيل بها ، وعندما يتمكن من ذلك ، يمكنه أن يقوم بتبديل التأشيرة إلى أخرى لها مدة إقامة 6 شهور قابلة للتجديد.

دول تطلب التأشيرة

وهنا لا بُد أن يقوم الطالب بالحصول على التأشيرة أولًا قبل السفر ؛ ويتم ذلك من خلال التواصل مع الجامعة وإرسال المستندات والأوراق والشهادات الموثقة إلى الجامعة عبر الإيميل أو الفاكس أو البريد العادي ، وعند الحصول على قبول جامعي ، يقوم الطالب بالتقديم في السفارة من أجل الحصول على فيزا دراسة ماليزيا.

شروط الدراسة في ماليزيا بالتأشيرة

ينطبق ذلك على الدول التي تحتاج تأشيرة دخول إلى ماليزيا بشكل أكبر ، حيث يجب تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر حديث أو ساري لمدة لا تقل عن 18 شهر.
  • صور شخصية.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية.
  • كشف حساب من البنك لاخر معاملات مالية تمت بالحساب تمت في الثلاثة أشهر الأخيرة.
  • نسخة من المؤهل الدراسي سواء الثانوية العامة او البكالوريوس أو الماجستير.
  • إقرار موافقة من ولي الأمر.
  • تأمين مكان الإقامة داخل الدولة.
  • ملء استمارة طلب التأشيرة وتوقيعها.
  • ترجمة كافة هذه المستندات إلى اللغة الإنجليزية وتوثيقها عبر السفارة الماليزية في البلد المقيم به طالب الهجرة.
  • ثم تقديم طلب الهجرة وباقي المستندات إلى السفارة الماليزية وانتظار صدور الموافقة على السفر.

ولا تزال الجامعات الماليزية تشهد تقدمًا غير مسبوق على كافة المستويات وهذا ما جعل الدراسة في ماليزيا وشروط القبول في الجامعات الماليزية هي أكثر ما يُفضله عدد كبير جدًا من الطلاب من مختلف أقطار العالم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.