الهجرة إلى أيسلندا .. دليل شامل حول الهجرة لايسلندا

الهجرة إلى أيسلندا .. دليل شامل حول الهجرة لايسلندا ؛ يرغب الكثيرين في الهجرة إلى أيسلندا ؛ ويرجع ذلك إلى التقدم الاقتصادي في الدولة وتعدد طرق الهجرة إليها

1 1٬823
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الهجرة إلى أيسلندا .. دليل شامل حول الهجرة لايسلندا , أصبحت فكرة الهجرة إلى أيسلندا والإقامة والعمل بها من الأفكار التي تلاقي درجة كبيرة من الشعبية والاستحسان لدى جموع ؛ حيث أن الدولة باعتبارها دولة أوروبية تقع ضمن منطقة الشنغن أصبحت تستقطب الكثيرين ولا سيما أنها تضع عدة طرق للهجرة إليها؛ وفي هذا السياق؛ فإننا من خلال هذا المقال المقدم اليوم من موقع هجرة بوست ؛ سوف نوضح لكم بالتفصيل شروط الهجرة إلى أيسلندا و دليل شامل حول الهجرة لايسلندا

معلومات عن أيسلندا

تقع جمهورية أيسلندا Iceland في قارة أوروبا وتحديدًا في شمال المحيط الأطلسي وهي عبارة عن جزيرة صغيرة وتقع بالقرب من النرويج ، وأكبر مدينة بها هي مدينة ريكيافيك وهي عاصمة الدولة.

تعد واحدة من الدول السياحية نظرًا إلى أن طبيعة موقعها الجغرافي تجعل المياه تحيط بها من كل مكان وبالتالي؛ فهي تمتلك شواطئ ومناظر طبيعية ساحرة تجذب عدد هائل من السياح سنويًا.

تُعد من الدول صغيرة الحجم والأقل في عدد السكان ؛ حيث أن عدد سكانها لا يتخطى 300 ألف نسمة ، وتعتبر آيسلندا هي الدولة الأوروبية الأولى التي تنتخب امرأة كرئيس لها ، ويُذكر ان الدولة واحدة من الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة وفي حلف الشمال الأطلسي.

كانت دولة آيسلندا من الدول الفقيرة ولكنها تمكنت خلال العقود السابقة من أن تستغل مواردها بشكل صحيح وأن تكون من أوائل الدول المصدرة للأسماك والمعتمدة على الطاقة الكهرومائية نظرًا إلى النشاط البركاني الدائم بها ، وهذا ما جعلها تأتي في المركز السابع من حيث مستوى دخل الفرد لديها، وبالتالي ؛ فإن الدولة تعتمد في اقتصادها القومي بشكل كبير على السياحة وتصدير الأسماك.

العملة الرسمية في الدولة هي الكرونة الايسلندية ، واللغة الآيسلندية مُعتمدة في الدستور كلغة رسمية في البلاد ، والنسبة الأكبر من السكان ينتمون إلى الديانة المسيحية.

اقرأ أيضًا:

ما هي شروط الهجرة إلى البرتغال

دليل شامل الحصول على الهجرة إلى كندا بالفيديو

شروط الهجرة إلى أيسلندا

الهجرة إلى أيسلندا تتطلب الحصول على تأشيرة تكون بمثابة إذن دخول وإقامة داخل الدولة ، وهناك أكثر من طريقة يُمكن الاعتماد عليها في دخول دولة أيسلندا بطريقة شرعية ، مثل:

الهجرة إلى أيسلندا للسياحة

يمكن للمهاجر أن يقدم من أجل الحصول على فيزا سياحية شنغن عبر السفارة الآيسلندية أو أي سفارة أوروبية تنيب عن سفارة أيسلندا في بلد الإقامة ، وهذه الطريقة تتيح للمهاجر دخول الدولة والإقامة بها لفترة مؤقتة ، كما يمكن للمهاجر أن يقوم بتحويل تصريح الإقامة وتمديده إلى تقدم بطلب لجوء أو إذا التحق بالدراسة بأي جامعة أو حصل على عقد عمل ووظيفة بالدولة.

ويجب أن لا ينتقل المهاجر إلى أي من الدول التابعة إلى اتفاقية دبلن ؛ حيث أن الدول المشتركة في هذه الإتفاقية تنص على إعادة اللاجئ إلى الدولة التي جاء منها طالما كانت ضمن دول دبلن. 

الهجرة إلى أيسلندا عن طريق الزواج

كما يوجد طريقة اخرى أيضًَا يعتبرها الغالبية العظمى من الأشخاص المهاجرين إلى أيسلندا على أنها الطريقة الأسهل والأسرع من خلال الزواج من شخص يحمل الجنسية الآيسلندية، وقد انتشرت بالفعل هذه الطريقة في الفترة الأخيرة لدخول الدولة والإقامة بها.

ونظرًا إلى أن العديد من المهاجرين يلجئون إلى طرق غير مشروعة مثل الزواج المدفوع والمخادع من أجل دخول الدولة فقط ؛ فقد قامت أيسلندا بوضع بعض الشروط الخاصة بالزواج والتي تُعد نقاط رئيسية واجبة في شروط الهجرة لايسلندا عن طريق الزواج، وهي:

  • أن تكون أعمار الزوجين تتراوح بين 18 سنة أو أكبر.
  • أن لا يكون أي من الزوجين متزوج من شخص آخر.
  • أن يتحقق الرضا التام للطرفين على هذا الزواج.
  • تقديم وثيقة طلاق سابقة لأي من الزوجين إن وجدت.
  • تعبئة الشهادة الخاصة بإتمام الزواج Hjónavígsluskýrsla ويمكن الحصول عليها من هنا
  • يجب أن تكون الوثائق مترجمة إلى اللغة الآيسلندية أو الإنجليزية او السويدية أو النرويجية أو غيرها من اللغات المعتمدة بالدولة.
  • شهادة الحالة الاجتماعية + شهادة الميلاد.
  • عدم وجود ممانعة في البلد الأصلية على هذا الزواج.

ويتم إرسال تلك الوثائق إلى الجهة المعنية بتنظيم الزواج المدني في أيسلندا حتى تقوم بالبت في الأمر والموافقة او الرفض.

الهجرة إلى أيسلندا عن طريق عقد عمل

يُعد الحصول على عقد عمل في أيسلندا أمر صعب نوعً ما لأن الدولة تضع شروطا صارمة من أجل قبول المهاجرين بغرض العمل بها، مثل:

  • أن لا يكون هناك مواطن أيسلندي او مقيم شرعي بها قادرًا على القيام بهذا العمل.
  • إتقان اللغة الآيسلندية أو الإنجليزية حتى يتمكن من أداء مهام الوظيفة بشكل سليم.
  • يجب أن يصل عقد التوظيف من الجهة صاحبة الوظيفة إلى المهاجر في مكان إقامته قبل الهجرة إلى أيسلندا ، ولا بد أن تكون مؤسسة العمل معتمدة.
  • تقديم شهادة خبرة وتصريح مزاولة مهنة يُفيد بصلاحية المهاجر للالتحاق هذه الوظيفة وأدائها على أكمل وجه.

الهجرة لايسلندا عن طريق الدراسة

أما التسجيل في جامعة أو معهد أيسلندي من أجل الحصول على دورات تدريبية أو الالتحاق ببرامج دراسية يُعد من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرين أيضا عند الرغبة في الهجرة إلى أيسلندا ، ولكن لا بُد أن يحصل الطالب على دعوة من الجامعة التي سوف يدرس بها وأن يقوم بتوثيق تلك الدعوة وتسجيلها في السفارة ومن ثم إتمام باقي الإجراءات الخاصة بالسفر.

شروط اللجوء الإنساني إلى أيسلندا

اللجوء الإنساني إلى أيسلندا يُمكن تطبيقه في حالة كان المهاجر يُعاني من تعذيب واضطهاد في موطنه وإذا كان أيضًا وإذا كان من أجل الهروب من الفقر والرغبة في تحسين الوضع الاقتصادي ح فإن الدولة تيح ذلك أيضًا ، حيث يُمكن هنا للاجئ أن يدخل الدولة عبر تأشيرة سياحة ومن داخل الدولة يقوم بتقديم طلب اللجوء ، ويجب أن لا يكون قادمًا من أي من دولة منطقة دبلن.

ويُذكر ان الدولة تقوم سنويًا بوضع بعض من شروط الهجرة إلى أيسلندا من أجل العمل على الحد من انتشار الهجرة غير الشرعية إلى أراضيها ، كما أنها تقوم بترحيل أي مواطن يشذ عن السلوك المستقيم ويُسبب الاضطراب الأمني أو السياسي داخل الدولة.