طرق الهجرة الى السويد للعمل والاقامة

الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد ليس من المفاجئ أن تعتبر دولة السويد واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للمهاجرين من جميع أنحاء العالم ، حيث تتمتع هذه الدولة الأوروبية بعدة مزايا مثل:

  1. لديها واحد من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم.
  2. تتمتع بنظام تعليمي مميز.
  3. تتميز بمستوى عالٍ من السلامة والأمان.
  4. مستوى معيشي يتمناه الجميع.

والدليل على ذلك أن دولة السويد تأتي في المرتبة الثالثة والعشرين عالميا في مجال الرعاية الصحية فقد أسست نفسها لتصبح واحدة من أفضل مقدمي الرعاية الصحية عالميا، بينما يأتي نظامها التعليمي في المرتبة السابعة والعشرين عالميا ما يجعلها خيارا رائعا لضمان حصول الاجيال القادمة على واحد من أعلى مستويات التعليم في العالم.

تضم دول شمال الاتحاد الاوروبي ما يزيد عن عشرة ملايين شخص حيث يشكل المهاجرين ما نسبته خمسة عشرة بالمائة منهم الأمر الذي يجعل السويد مكانا مميزا لتنوع الثقافات والاعراق، ولذلك فلا عجب أن يفكر الكثير من الناس في تحسين حياتهم وحياة عائلاتهم عن طريق الهجرة إلى هذه الدولة الاسكندنافية الجميلة في الاتحاد الاوروبي.

والان وبعد ما تم قرائته من وصف لهذه الدولة يأتي السؤال: كيف يستطيع المرء أن يهاجر إلى دولة السويد؟

تتيح السويد الهجرة اليها للرياديين من رجال الاعمال حيث توفر لهم الفرصة لتأسيس أعمالهم الخاصة تحت مظلة اقتصاد الاتحاد الاوروبي المميز، حيث ينص القانون السويدي على انه يمكن إصدار الاقامة لأي شخص يستطيع انشاء عمله الخاص بشرط أن يكون مشروعه المقترح مفيدا للاقتصاد السويدي.

ولكن وكما لاي موضوع جانبين الايجابي والغير ايجابي فيندرج تحت الجانب الغير ايجابي عدم كفاية التفاصيل حول المتطلبات التي تجعل الشخص كفؤا للهجرة ما يجعل طريق الهجرة للسويد غير واضح المعالم وبنسبة رفض تعتبر عالية نسبيا حيث وصلت في عام 2020 إلى 30% ما دفع العديد من الاشخاص للتوجه الى وجهات أخرى من دول الاتحاد الاوروبي تتمتع بشروط هجرة أسهل وتحتوي على أنظمة رعاية صحية وتعليمية واقتصادية مماثلة لدولة السويد.

لذلك اذا كنت مهتما بالهجرة الى الاتحاد الاوروبي وتبحث عن الخيار المناسب والصحيح لك ولعائلتك وأعمالك فسوف يساعدك في ذلك فريقنا الذي يضم مجموعة من المستشارين المحترفين عن طريق ارشادك ومساعدتك وتقديم النصيحة لك ما يسهل عليك عملية اتخاذ القرار الافضل بما يتعلق يالوجهة التي تريد الذهاب اليها.

قد يعجبك ايضا :

 

الهجرة إلى رومانيا تعرف على شروط السفر واللجوء إلى رومانيا

قرعة الهجرة الى كندا الهجرة العشوائية 2020

ما هي الهيئة الرسمية المسئولة عن شؤون الانتقال والهجرة إلى السويد؟

تُعنى مصلحة الهجرة السويدية بكل شؤون الانتقال والهجرة إلى السويد.

ومن المهم الإشارة في البداية إلى أن السويد ليست لديها برامج للهجرة كبعض الدول الأخري، بل أن مصلحة الهجرة قد وضعت بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول علي تصاريح الإقامة والعمل بالطرق القانونية.

أما التقديم علي تأشيرات الدخول ذات الفترة المحدودة (تأشيرة دخول منطقة شنغن) فيتم عن طريق السفارات السويدية في الخارج أو من ينوب عنها. وفي حال رغبة حامل التأشيرة بالإقامة في السويد لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، فلا بد له من تقديم معاملته إلى مصلحة الهجرة.

بالتالي فإنه مهما كانت طبيعة معاملتك للانتقال للعيش في السويد، فإن تواصلك الرئيسي لا بد وأن يكون مع مصلحة الهجرة السويدية، فعن طريقهم ستعرف الأنظمة بالتفصيل، وإليهم ستقدم معاملتك، وهم من يمكنهم الإجابة بشكل قاطع عن أي سؤال تنظيمي يخص انتقالك إلى السويد.

ويمكنك زيارة موقع مصلحة الهجرة المتاح باللغة العربية لمعرفة المزيد من المعلومات، وأيضاً للتواصل معهم مباشرة.

ما هي الطرق القانونية للانتقال للعيش في السويد؟

يمكن الانتقال إلى السويد بإحدى الطرق القانونية التالية:

  • الحصول على تصربح عمل
  • تأسيس شركة في السويد

يتم التقديم لإجراء هذه المعاملات عن طريق مصلحة الهجرة.

 

وماذا عن اللجوء؟

لا يمكن تقديم طلبات اللجوء أو الحماية عبر سفارات السويد حول العالم على اعتبار أن طلبات اللجوء أو الحماية من خارج السويد تقدم عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المزيد من المعلومات عن اللجوء في السويد تجدها في موقع مصلحة الهجرة السويدية باللغة العربية.

لدي تأشيرة لدخول منطقة شنغن، هل يمكن أن تؤهلني للإقامة في السويد؟

تأشيرة دخول منطقة الشنغن تمنح لأغراض محدودة بوقت معين، مثل السياحة أو زيارات العمل لحضور اجتماعات أو توقيع عقود أو لحضور دورات أو مؤتمراً أو رحلات العلاج وغيرها. ويكون تقديم طلبات تأشيرة دخول الشنغن عن طريق سفارة السويد أو من يمثلها في بلدك أو في أقرب بلد إليك، إما مباشرة أو عن طريق المكاتب التي تقوم السفارات بتعيينها لذلك.

يمكنك معرفة المزيد عن تأشيرة الدخول للسويد وكيفية الحصول عليها عن طريق هذا الرابط.

أما إن كان غرضك من الذهاب إلى السويد هو إكمال دراستك، أو الانتقال للعمل، أو الاستثمار، أو الالتحاق بشريك حياتك أو عائلتك، فإن تأشيرة دخول الشنغن ليست هي الخيار المناسب لذلك، بل عليك حينها أن تقوم بالتقديم علي تصريح إقامة من مصلحة الهجرة السويدية وذلك حسب الغرض من إقامتك.

لو اشتريت عقاراً في السويد، هل أحصل تلقائياً على إقامة؟

لا، مجرد شراء عقار لا يعني منحك إقامة في السويد بل يجب توافر شروط الحصول علي تصريح إقامة.

أنا قادم للسويد للدراسة، هل يمكن أن أبقى في السويد بعد أن أتخرج؟

تصريح الإقامة بغرض الدراسة هو تصريح مؤقت، ومحدود بغرض الدراسة، وفي حال انتهاء الدراسة ينتفي الغرض، وبالتالي لا يمكن البقاء في السويد بعد ذلك، ولن يتم تجديد تصريح الإقامة عندها.

ولكن يمكنك قبل انتهاء تصريح إقامتك بغرض الدراسة أن تبدأ في البحث عن عمل. وفي حال حصولك على عرض عمل، يمكنك حينها التقديم لطلب الحصول على تصريح عمل إلى مصلحة الهجرة، لتبقى حينها في السويد في حال الموافقة على طلبك.

 

 

أريد أن أنشئ شركة وأنتقل للسويد، هل لابد من وجود شريك سويدي معي في الشركة؟

لا، لا يشترط وجود شريك سويدي معك حينما تريد تأسيس شركة في السويد وتنتقل بناء عليها، بل يمكنك تأسيس الشركة بمفردك.

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الشروط الواجب توافرها للحصول علي تصريح الإقامة للعاملين لحسابهم الخاص على هذا الرابط (باللغة الانجليزية).

هل يعني الانتقال إلى السويد الحصول على الجنسية السويدية؟

كلا، لا يعني الانتقال للسويد بالضرورة الحصول علي الجنسية السويدية. كقاعدة رئيسية لا تمنح الجنسية لأي شخص انتقل إلى السويد فور وصوله إليها، ولكنها قد تمنح فيما بعد عند توافر عدة شروط.

كل من ينتقل إلى السويد للعيش فيها يحصل على إقامة مؤقتة من نوعِ ما، كإقامة بهدف الدراسة، أو العمل، أو لم الشمل، وغيرها. وبعد عدة سنوات، تختلف من حالة لآخري، تتحول هذه الإقامة إلى إقامة دائمة، وبعد سنوات أخرى يمكن، لمن تنطبق عليه الشروط، التقديم للحصول علي الجنسية السويدية.

بشكل عام يستحق كل من أقام في السويد إقامة نظامية لمدة خمس سنوات التقديم للحصول على الجنسية السويدية. وهناك حالات استثنائية تمنح فيها الجنسية بعد أربع سنوات. كما تبلغ المدة ثلاث سنوات فقط لمن هم تحت 18 عاماً أو إذا كنت متزوجاً من، أو تعيش مع، مواطنة أو مواطن سويدي. ولا بد للمتقدم أن يوافق مجموعة من الشروط حتى يتقدم للجنسية، منها مثلاً القدرة على إثبات الهوية والحصول علي تصريح إقامة دائم، أو حق الإقامة أو بطاقة إقامة، وألا يكون المتقدم قد ارتكب جريمة يعاقب عليها القانون خلال سنوات إقامته، حيث أن ارتكاب الجرائم في السويد يؤثر بشكل كبير على فترة الحصول على الجنسية، وأن يكون مقيماً في السويد ولا تتعدى سفرياته خارج السويد ستة أسابيع كل عام وغيرها.

تزوجت من شخص سويدي ونعيش خارج السويد، هل يحصل أبناؤنا على الجنسية السويدية؟

في حال كون أحد الوالدين سويدي والآخر غير سويدي، ورزقا بأطفال بعد 1 أبريل 2015، فإن القانون ينص على أن للأطفال الحق في الحصول علي الجنسية السويدية عند الولادة، بغض النظر عن مكان ولادته، طالما أن أحد الوالدين لديه الجنسية السويدية.