الهجرة إلى ليتوانيا

الهجرة إلى ليتوانيا

الهجرة إلى ليتوانيا

تعتبر ليتوانيا من أحدىٰ أجملِ الدول في أوروبا ومن أكثر الدول جاذبية على الإطلاق، فهي تجذب السياح من مختلف أماكن العالم، بسبب ما تتمتع به منْ شواطئ جميلة، ورائعة وشواطئ جذابة، ومناظر خلابة  على طول سواحلها  التي تطل على بحر البلطيق، كما أن لها مناخ ساحر وجذاب لذا ينجذب الكثير للتفكير بـ الهجرة إلى ليتوانيا  يعتبر أحد أبرز الأسباب التي هي  أساسية فيجذب السائحين كي يقضوا أفضل العطلات الصيفة الرائعة في هذه الدول الجذابة، والجميلة،  وليس العطلات الصيفية فقط بل يسعى الكثير إلى العيش في ليتوانيا والاستمتاع بها، وذلك لما فيها منْ متاحفٍ ومطاعمٍ وأماكن ترفيهية كثيرة، حيث يستمتع بها الجميع سواء الأطفال، أو الكبار.

بما يتميز موقع ليتوانيا؟

تقع دولة ليتوانيا من ضمن أجمل المناطق في العالم، وتعتبر من أجمل الدول التي تسمى بدول البلطيق الثلاثة التي تقع في الجهة الشماليةِ  لدولة أوروبا، حيث تمتد مساحتها علىٰ طول الساحل الذي يقع علىٰ الجهةِ الجنوبيةِ الشرقيةِ  من جهة بحر البلطيق، ويحدها من جهة الشرق كلًا من دولتي الدنمارك، والسويد، كما يحدها من جهة الشمال دولة لاتفيا، أما من جهة الشرق والجنوب فتحدها من الناحيتين  دولة روسيا.

بما يتميز مناخ ليتوانيا؟

مناخ ليتوانيا من أهم ما يجذب السائحين لكي تتعرف عليه عليك بزيارة دولة ليتوانيا فهي من أجمل الدول حول العالم، فأنا الآن سألقي الضوء علىٰ مناخ ليتوانيا كي يتعرف كل من يريد الهجرة إلى ليتوانيا، أو السياحة في ليتوانيا أو الدراسة في ليتوانيا، حيث يعتبر من أجمل المناخات الساحلية القارية، أنها في بعضِ المواسمِ يتبدل هذا المناخ قليلًا ليصبح معتدلًا طوال العام، لذا ينجذب  إليها عددًا كبيرًا من السياح لكي يستمتعوا بها سواء للسياحة بها أو الإقامة بها

نبذة عن السكان والديانة في ليتوانيا

مما يتميز به سكان ليتوانيا هو التنوع، حيث أنها يوجد بها حوالي أكثر من 83.5% ليتواني الأصل كما يتحدثون اللغة الليتوانية بطلاقه، بينما يوجد هناك بعض الأقليات الأخرىٰ، ومن أبرزها الأقلية الروسية التي قد تمثل حوالي 6%، والأقلية البولندية التي قد تمثل حوالي 6%، وأقلية من دولة  روسيا البيضاء وهي تمثل 1.5% من أعدادِ السكانِ الذين هم يتحدثون معظمهم كلامهم باللغة الليتوانية ويطلقون عليها باللغة البلطيقية، أما عن الديانةِ الشائعةِ فإن هناك معظمهم قد يدينون بالديانة المسيحية الكاثوليكية وهو عبارة عن الدين الذي يسود في البلاد، كما تنتشر الديانة الأرثوذكسية والديانة البروتستانتينية والديانة اليهودية بالإضافة إلى ذلك أقلية بالديانة المسلمة التي قد تتوزع في كل أنحاء ليتوانيا.

 

شروط الهجرة إلى ليتوانيا عن طريق العمل

لكي تعرف شروط الهجرة إلى ليتوانيا عن طريق العمل  فإنه يجب عليك أن تقدم الطلب المتقدم لكي تحصل على التأشيرة والإقامة بـ العمل في ليتوانيا.

اقرا ايضا  :

الهجرة الى المانيا 

 لكي تحصل علي هذا  يجب عليك أن تقدم الطلب قبل الدخول إلى البلدِ وذلك بالحصول علىٰ تصريح العملِ. يتم صدور هذا التصريح الخاص بالعمل إذا كانت دولة  ليتوانيا بشخصٍ محترف لوظيفة ولن أي شخص مناسب يستطيع أن يدير هذه الوظيفة. لابد  أن تحصل علىٰ صاحبِ عمل ليتواني الذي قد يميل بتوظيفه.

 بعد كتابة كل الوثائق الخاصة بالعملِ، والمستندات والوثائق الخاصة بالعمل ولابد  أن يتم تأييدها.

 قبل التأييد الخاص بالمستندات لابد على المنظمة الخاصة بالعمل في  ليتوانيا حيث  تقوم بتسجيل الموقف الفارغ لهذه الوظيفة قبل حوالي  شهر منْ تقديم الوظيفةِ.

 لابد من التأكد من عدم وجود أي  شخص مؤهل لهذه الوظيفة أثناء تلك الفترة.

لابد ممن يقوم بطلب العمل في هذه الدولة أن يكون حاصل على شهادة معتمدة من الجامعة.

لابد أن يكون لديه خبرة لا تقل عن سنة في هذا المجال الذي يذهب للعمل به ثم بعد ذلك يتم إصدار التأشيرة بعد حوالي 20 يوم من تقديمها إلى المكتب الخاص بذلك.

 

 شروط الهجرة إلى ليتوانيا عن طريق الدراسة

سيتم الشرح لكم في هذا الجزء من المقال عن شروط الهجرة إلى ليتوانيا، والهجرة من خلال الدراسة. 

 

يمكنك الدراسة في ليتوانيا في كل المستويات الخاصة بالبكالوريوس والخاصة بالماجيستر و الخاصة بالدكتوراه. 

 

حيث تنقسم إلى في  ليتوانيا بشكلين:

  • الشكل الأول الجامعات الخاصة  والشكل الثاني الجامعات الحكومية.
  •  يوجد في دولة ليتوانيا حوالي 14 جامعات حكومية، وحوالي 9 جامعة غير حكومية، ويوجد بها أيضًا جامعتان حكوميتان وكليتان غير حكوميتين وكليات مهنية،كما يوجد بها 13 كلية حكومية و يوجد بها أيضًا 11 كلية غير حكومية و الجامعات الفنية  والمهنية.

 

الدراسة في مستوى البكالوريوس

 تستمر الدراسة في هذا المستوى لمدة 3 إلى 6 سنوات على حسب المجال الدراسي الذي يختاره المقدم بالطلب

 

الدراسة في مستوى الماجيستير

 

تستغرق هذه الدورة في ليتوانيا  مدة سنتين وحيث أنها تبدأ في الدورات الخاصة بالجامعات الليتوانية في سبتمبر ويونيو

في المستوى الخاص بالدكتوراه.

قد تكون مدة هذه الدورة لمدة حوالي 3 سنوات إلى 4 سنوات و يجب على الطلاب تقديم موضوع للمسائلة إلى الأستاذ في بداية الفصل الدراسي.

يتم التدريس  كل هذه المستويات من خلال اللغة الإنجليزية في جامعاتِ ليتوانيا.

 

شروط الهجرة إلى ليتوانيا من خلال الاستثمار

لابد أن يكون الاستثمار في ليتوانيا من أهم إحدى الطرق الخاصة بالدخول إلى هذا البلد. 

 

قبل أن تتقدم للإستثمار في ليتوانيا أو في أي بلد أخرى يجب عليك أن تقدم الطلب بتحليل كل معايير الإستثمارِ وكل المؤشرات المؤثرة في هذا الأمور. 

من المعايير الهامة لإختيار أي  بلد للاستثمار هو أمن هذا البلد. 

المستثمرين الأجانب لهم حقوق متساوية تمامًا مع المستثمرين الليتوانية وهذا الأمر قد يجذب الكثير من المستثمرين الأجانب للإستثمار في دولة ليتوانيا. 

من المعايير الهامة التي يمكنك الإشارة إلى معدل المصادرة للممتلكات.

 على حسب آخر الإحصاءات كان هذا معدل المصادر الخاصة الممتلكات في ليتوانيا الرقم 1.

 إلى جانب ذلك يجب على المستثمرين الانتباه على المؤشرات التي تؤثر في الاستثمار بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي في دولة ليتوانيا ومعدل الضرائب ومعدل البطالة في دولة ليتوانيا. 

يمكن الإسئثمار في ليتوانيا عن طريق الطرق المتعددة : الاستثمار عن طريق شراء العقارات، الاستثمار عن طريق تسجيل الشركة وريادة الأعمال والاستثمار عن طريق شراء السندات

 

شروط الهجرة إلى ليتوانيا عن طريق الولادة

تتبع الجنسية الخاصة بدولة ليتوانيا من نظامين التربة والدم. 

على حسب قانون التربة أي طفل يولد في أرض ليتوانيا يتم منحه تلقائيًا جنسية ذلك البلد.

 وعلى حسب قانون الدم فإن جنسية الطفل الذي يولد تتأثر مباشرة من جنسية والدينه. 

لذا فإن كل البلاد يتبعون  إحدىٰ هذين النظامين. 

فعلى حسب قوانين ليتوانيا فإن أي  طفل  يولد وكان الأب ليتواني وكانت  الأم  ليتوانية حتي و لو ولد الطفل في خارج دولة ليتوانيا فإنه يتم له منحه جنسية ليتوانيا. 

لذا فإن أي مواطن من ليتوانيا أو أي مواطنة من ليتوانيا أصبح لديهم مولود فإنه يكتسب الجنسية الليتوانية حتى لو اتولد في بلد أخرى.

حتى لو أن الطفل اتولد من أب وأم لهم جنسية مختلفة عن ليتوانيا لكنه ولد في أرض ليتوانيا فإنه يحصل على الجنسية الليتوانية.

 تكلمنا في  هذا المقال عن الهجرة إلى ليتوانيا أرجو الاستفادة.